الأخبار والأحداثالمحلية

“الأراضي البيضاء”: 19 يومًا على انتهاء مهلة التسجيل في الرياض

أكد برنامج “الأراضي البيضاء” انتهاء المهلة النظامية لتسجيل الأراضي في المرحلة الثانية لمدينة الرياض بعد 19 يومًا.

موضحًا أن تأخير تسجيل الأراضي الواقعة داخل النطاق المحدد للمدينة سواءً في مرحلتها الأولى أو الثانية يترتب عليه مخالفات تصل إلى 100% من قيمة الرسم، فيما كشف البرنامج عن قرب تطبيق المرحلة الثانية من النظام في مكة المكرمة وجدة وحاضرة الدمام.

وقال البرنامج، على هامش معرض مسكن العقاري، “جميع ملاك الأراضي البيضاء الواقعة داخل النطاقات الجغرافية للمدن -التي يطبق فيها رسوم الأراضي البيضاء- مطالبين بتسجيل أراضيهم عبر البوابة الإلكترونية بما في ذلك ملاك الأراضي البيضاء المطورة في مدينة الرياض، وذلك قبل انتهاء مهلة التسجيل النظامية للمرحلة الثانية بعد 19 يومًا”.

وأردف أن الهدف من فرض الرسوم هو زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وكذلك حماية المنافسة العادلة ومكافحة الاحتكار.

ودعا البرنامج ملاك الأراضي لسرعة تسجيل أراضيهم خلال المهلة النظامية تجنبًا لغرامة عدم التسجيل، ويمكنه بعد انتهاء فترة التسجيل وإصدار الفوترة الاعتراض على الرسوم وتقديم ما يثبت وجود موانع للتطبيق.

يذكر أن المرحلة الأولى من رسوم الأراضي تطبق على الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر، والمرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة لمساحة تبلغ 10 آلاف م2 فأكثر، وكذلك مجموع الأراضي المتفرقة لمالك واحد التي تبلغ بمجملها أكثر من 10 آلاف م2 في مخطط واحد، وفي المرحلة الثالثة ستفرض رسوم على الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر، وكذلك مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة. البيضاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى