أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

هيئة تقويم التعليم تختتم تطبيق “نافس” في المدارس الابتدائية والمتوسطة بالمملكة

اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالشراكة والتكامل مع وزارة التعليم، تطبيق الاختبارات الوطنية (نافس)؛ حيث بلغ عدد المشاركين في الاختبارات الوطنية (نافس) 500 ألف طالب وطالبة، وطُبِّق الاختبار في (20) ألف مدرسة بنين وبنات موزعة على مدن ومحافظات المملكة.

وكانت الاختبارات قد انطلقت في جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة بالمملكة على عينة شاملة لطلاب وطالبات المدارس، وقام المعلمون وأولياء الأمور ومديرو المدارس بتعبئة استبانات تابعة للبرنامج؛ من أجل رفع جودة التعليم والتدريب، والإسهام في التنمية الوطنية المستدامة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التنموية المرتبطة بمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور خالد السبتي أن الهيئة تسعى لضمان جودة التعليم، وإعداد مواطن منافس عالمياً من خلال تطوير أساس تعليمي مرن ومتين للجميع، وإتاحة فرص التعلم مدى الحياة، والمواءمة مع سوق العمل.

ولفت إلى أن جودة التعليم والتدريب تمُكِّن للنمو الاقتصادي، وتسهم في صياغة مستقبل الأجيال وتنمية الوطن الطموح، وأن التعليم مكوِّن رئيس في مؤشرات التنمية والتنافسية العالمية، ولذا تعمل الهيئة على تحقيق الأهداف الوطنية وفي مقدمتها مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج الرؤية).

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس الدكتور عبدالله القاطعي أن المستهدف في الاختبارات الوطنية ليس الطالب، بل المنظومة التعليمية والتربوية بالمدارس؛ بهدف تطويرها، مشيراً إلى أن الاختبارات الوطنية “نافس” مجانية، ولم تكن إلزامية، وأن اختبار الفصول كان بصورة عشوائية في المدارس التي تم تطبيق الاختبارات فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى