الأخبار والأحداثالمحلية

تخصيص صحن المطاف للحجاج فقط

عقدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لقاءً إعلامياً يوم الأحد المقبل 20-11-1443هـ تعلن من خلاله خطتها التشغيلية في الحج، برعاية الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وتشريف وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وحضور إعلامي كبير.

وقال السديس خلال اللقاء يأتي حج هذا العام 1443هـ، بعد موسمين استثنائيين في كل شيء، في نجاحها الباهر، وحسن تنظيمها، وتمكين الإنسان من أداء المناسك، مع تهيئة الأجواء التعبدية الصحية المثالية، لتضرب المملكة العربية السعودية أروع الأمثلة في حسن إدارة الجوائح والأزمات، وأضاف أعدت “رئاسة الحرمين” حزمة متنوعة من الخدمات في مختلف المجالات، التي تعنى بتمكين القاصدين، وتيسير مناسكهم، وإثراء تجربتهم.

وتابع: أخذت الرئاسة في الاعتبار تطبيق أعلى معايير الوقاية البيئية في خدماتها المقدمة في الحرمين الشريفين، حرصاً على سلامة الحجاج والقاصدين، وبحمدالله ومنته خلا موسما الحج الماضيين من أي حالات وبائية، وكانت بيئة المسجد الحرام الأكثر تعقيماً على مستوى العالم، وأشار إلى أن الرئاسة هيأت كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة، والساحات الخارجية، وتوسعة الملك فهد رحمه الله، وللحجاج والمعتمرين سيتم تخصيص صحن المطاف ليكون للحجاج فقط، مع تخصيص مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي لأداء سنة الطواف، كما خصصت الرئاسة باب الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وباب الملك فهد -رحمه الله- وباب السلام لدخول الحجاج والمعتمرين، كما خصصت الرئاسة 144 بوابة لدخول المصلين.

وأوضح السديس أن الرئاسة أطلقت العديد من التطبيقات الذكية والمنصات الإلكترونية التي تسهم بإذن الله عز وجل في التسهيل على القاصدين وإثراء تجربتهم. حيث تجاوز عدد المستفيدين من الخدمات الرقمية للرئاسة 160 مليون مستفيد بفضل الله ومنته، مؤكداً على أن جميع المحاور والخدمات والبرامج، يتم متابتعها لحظياً، لضمان أعلى معايير الجودة والتميز التشغيلي، من خلال مصفوفة المؤشرات، التي تقوم عليها الرئاسة ميدانياً على مدار الساعة، لمعالجة الملاحظات وتعزيز الإيجابيات.

من جهته قال وزير الحج والعمرة: نعود بالتدرج لأعداد الحجاج وفقًا للشروط الصحية، ونؤكد على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية، واتباع التعليمات الوقائية، خلال أداء مناسكهم، كما وضعت القيادة الحكيمة صحة الحاج أولًا.

فيما مدير الأمن العام ندعم توجهات الرئاسة وبإذن الله نشهد التكامل بين الجهات لتسخير كافة الامكانيات لتقديم أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى