الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الموسيقي “النعيمي” يعلن عن مشروع عراقي لتصدير الموسيقى العراقية إلى العالمية

وكالات

أكد الموسيقي العراقي قتيبة النعيمي وجود مشروع عراقي لتحديث الموسيقى العربية.

مشيرا في حديث لوكالة الأنباء العراقية إلى السعي إلى تصدير الموسيقى والتراث الغنائي العراقي الى العالم، “عبر رؤية واضحة تتخذ من المنهج العلمي سبيلاً للوصول إلى هذه الغاية”.

وقال إن: “مشروع إدخال الأوركسترا مع العود في ثمرة تعاون بينه وبين الموسيقار نصير شمة، كان بادرة جيدة لتحديث الموسيقى العربية، إذ أحدث وقعاً ونمطاً جديداً أضفى عذوبة وعمقاً على المعزوفات الموسيقية من دون المساس بهويتها واصالتها”.

وأكد النعيمي أن “العرض العالمي الأول لهذا البرنامج الموسيقي سيقام مع الأوركسترا الوطنية البلغارية من أجل تصدير الآلات الموسيقية العربية للعالم وصياغتها لتكون مع الأوركسترا بطريقة علمية حديثة”.

معرباً عن سعيه من خلال هذه المشاريع التعليمية إلى وضع رؤية مستقبلية لتصدير الموسيقى والتراث العراقي الى العالم بأسلوب علمي حديث.

ولاقت جهود شمة والنعيمي ترحيباً ودعماً من قبل وزارة الثقافة، حيث أشاد وزير الثقافة حسن ناظم بــ “الجهود الموسيقية المقدمة من المؤلف الموسيقي العراقي قتيبة النعيمي ودوره في ربط الموسيقى العراقية بالعالم”، موضحاً بأن “تصدير الموسيقي عالمياً يعد امتداداً للتجارب الموسيقية العربية القديمة التي تعود الى ألف عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى