الأخبار والأحداثالدولية

وكالة الطاقة الدولية تطالب أوروبا بالاستعداد لانقطاع كامل إمدادات الغاز الروسي

وكالات

حض رئيس الوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول، دول أوروبا، على الاستعداد على الفور للانقطاع الكامل لصادرات الغاز الروسي في الشتاء المقبل، مطالباً الحكومات باتخاذ تدابير لتخفيض الطلب والإبقاء على محطات الطاقة النووية القديمة مفتوحة.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، أمس الأربعاء، موضحا أن قرار روسيا خفض إمدادات الغاز للدول الأوروبية في الأسبوع الماضي، ربما يكون تمهيداً لمزيد من الخفض، في إطار سعي موسكو إلى كسب “النفوذ” مع استمرار الغزو الروسي أوكرانيا.

مؤكدا أن على أوروبا الاستعداد لقطع الغاز الروسي تماماً.. قائلا “كلما اقتربنا من الشتاء، زاد فهمنا لنوايا روسيا.. أعتقد أن الخفض يهدف إلى منع أوروبا من ملء المخزون، وزيادة نفوذ روسيا في شهور الشتاء”.

وقال بيرول إن حجم الأزمة يبرر التدابير الطارئة التي اتخذتها الدول الأوروبية هذا الأسبوع لتقليل الطلب على الغاز، مثل إعادة تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم، على الرغم من المخاوف المتعلقة بزيادة انبعاثات الكربون.

وأوضح أنّ الزيادة في توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الفحم كانت “مؤقتة”، وستساعد في الحفاظ على إمدادات الغاز للتدفئة في الشتاء، وأن أي انبعاثات إضافية لثاني أكسيد الكربون تنتج عن حرق الفحم شديد التلويث ستتم موازنتها عن طريق تسريع الخطط الأوروبية لخفض اعتمادها على الوقود الأحفوري المستورد، وبناء قدرات متجددة لتوليد الطاقة.

مع ذلك، حذّر بيرول من أن الخطوات التي اتخذتها الحكومات الأوروبية حتى الآن، ربما لا تكون كافية في حالة قطع الصادرات الروسية تماماً.. مؤكدا أن الدول يجب أن تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على الإمدادات الآن لضمان ملء المخزون قبل أشهر الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى