الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

جائزة الأمير “سلطان العالمية للمياه” تُعلن أسماء الفائزين بمجالاتها الأربعة

أعلن مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، اليوم السبت، أسماء الفائزين الخمسة في الدورة العاشرة للجائزة لعام 2022.

تمثلت المجالات في: علم المواد، والكيمياء، والهندسة، والعلوم البيئية، وكانت أعمالهم ذات صلة وثيقة بالمياه، وقدم البعض منهم حلولاً إبداعية مبتكرة واعدة بتوفير مياه الشرب اللازمة لشعوب العالم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر جامعة الملك سعود، برئاسة رئيس الجامعة رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.

وألقى رئيس الجامعة كلمة خلال الاجتماع رفع فيها الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- على اهتمامه المستمر بالجائزة ورعايته الكريمة لحفل تسليمها والمؤتمر المصاحب لها.

فيما أوضح أمين عام الجائزة الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ؛ حيث فاز بجائزة الابتكار وقيمتها مليون ريال سعودي فريقين من العلماء: جائزة الابتكار “الفريق الأول”: الدكتور ثالابيل براديب “المعهد الهندي للتكنولوجيا” الذي طور مع فريقه مواد نانوية صديقة للبيئة “ذات اتجاه إيجابي للمياه” لإزالة الزرنيخ من مياه الشرب بشكل سريع ومستدام وقليل التكلفة.

بينما فاز بجائزة الابتكار “الفريق الثاني”: الدكتور ديونيسيوس ديونيسيو من جامعة سينسيناتي، الولايات المتحدة الأمريكية، الذي طور مع فريقه تقنيات أكسدة متقدمة وتقنيات نانوية للتطبيقات البيئية، خصوصًا في إزالة ومراقبة الملوثات المستجدة.

وفاز بجائزة المياه السطحية: الدكتور دينيس بالدوتشي من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، الولايات المتحدة الأمريكية، ومنح الجائزة لتطويره نماذج فعالة لفهم وتقييم والتنبؤ بالنتح التبخري وكفاءة استخدام المياه في بيئات مختلفة في ظل ظروف تغير المناخ.

وفاز بجائزة المياه الجوفية: الدكتورة ليندا أبريولا من جامعة براون، الولايات المتحدة الأمريكية، ومنحت الجائزة لأبحاثها الرائدة في سوائل الطور غير المائية الكثيفة السامة (DNAPLs) في المياه الجوفية، بدءًا من محاكاة مصيرها إلى الأساليب الفعالة لتنظيف المواقع الملوثة.

بينما فاز بجائزة الموارد المائية البديلة: فريق الدكتور مناحيم أليمالك من جامعة ييل، والدكتور شينيدوم أوسوجي من جامعة بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفاد بأنه فاز بجائزة إدارة وحماية المياه، فريق الدكتور ماثيو مكايب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، المملكة العربية السعودية، ومنحت الجائزة لتوظيفه مجموعات الأقمار الصناعية المكعبة الصغيرة (CubeSats) في الإدارة المستدامة وأمن أنظمة المياه والغذاء المرتبطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى