الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مجمع اللغة العربية المصري يصدر الجزء الـ 15 من المعجم الكبير “حرف الصاد” لعام 2022

أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور صلاح فضل الجزء الخامس عشر من المعجم الكبير “حرف الصاد” في طبعته الأولى لعام 2022م.. أحدث إصداراته العلمية واللغوية والأدبية.
وقال الدكتور صلاح فضل رئيس المجمع في تصديره لحرف الصاد من المعجم الكبير: “أصبح من الضروري لمعجم عابر للأجيال يؤلف في منتصف القرن العشرين أن يتسع أفقه ليشمل لغة العلم، فضم سجله ما ذاع من المصطلحات العلمية والفنية ومصطلحات العلوم الإنسانية مراعيًّا دقة التعريف الذى يوكل به دائمًا إلى أهل الاختصاص، ضمانًا للدقة والإيجاز معًا.
منوها إلأى أن المعجم أريد له أن يكون سجلًّا موسوعيًّا يضم كل شاردة من اللغة وواردة؛ فكان الاتجاه المنهجي إلى عرض ترجمة لأعلام الأشخاص والأماكن، فيعَرِّف بها في إيجاز، وينوِّه بسُهْمَة أولئك الأعلام في حقول العلوم والفكر الإنساني، وكذلك التعريف الموجز ببعض المواضع والبقاع والبلدان التي وردت في الشعر العربي، أو كانت مسرحًا للحوادث الفاصلة في تاريخنا العربي. وفي وسعنا أن نقرر أن المجمع قد استقام له منهج واضح يحقق هذه الأهداف المنشودة، وينسجم وطرائق التأليف المعجمي الحديث، ويختلف كل الاختلاف عن مسلك المجمع في معجميه الوسيط والوجيز، اللذين كانا أكثر اختصارًا وانتقاء لموادهم اللغوية واستبعادًا للغريب والحوشي منها؛ الأمر الذي يجعله بحق نواة للمعجم التاريخي الذي نص المرسوم الملكي لإنشاء المجمع عام (1932م) على النهوض به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى