الأخبار والأحداثالدولية

بايدن: لن ننتظر إلى الأبد موافقة إيران على إحياء الاتفاق النووي

أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن الولايات المتحدة لن تنتظر إلى الأبد حتى تفي إيران بالشروط التي حددتها واشنطن لإحياء اتفاق 2015 بشأن برنامجها النووي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في اختتام زيارته لإسرائيل.

وحول المدة التي كانت الولايات المتحدة مستعدة فيها لبذل جهود دبلوماسية، قال بايدن إن إدارته وضعت الشروط المطلوبة لإحياء الاتفاق ولن تنتظر إلى الأبد حتى تستجيب طهران.

كما تعهد في إعلان أمني تم توقيعه مع إسرائيل، بأن الولايات المتحدة سوف تستخدم «جميع عناصر قوتها الوطنية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي».

وكان بايدن قد كرر تعهداته بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، مؤكداً مواصلة العمل مع إسرائيل لمواجهة التهديدات الأخرى من إيران؛ بما في ذلك التهديدات الإرهابية وبرنامج الصواريخ الباليستية ودعم الوكلاء مثل «حزب الله»، مشدداً على أنه سيعمل على البناء على «اتفاقات إبراهيم»؛ «التي أؤيدها بشدة؛ لأنها تعمق اندماج إسرائيل في المنطقة».

في سياق آخر، شدد بايدن على التزامه بالحديث عن حقوق الإنسان والترويج لمصالح الولايات المتحدة، بقوله: «أعتقد أننا ارتكبنا خطأ عندما تركنا نفوذنا في الشرق الأوسط ينحسر. علينا أن نستمر في القيادة وعدم خلق فراغ تملأه الصين وروسيا، ضد مصالح إسرائيل والولايات المتحدة. ومن دواعي سروري أن أزور المملكة العربية السعودية وهناك كثير من القضايا على المحك، والغرض من الزيارة التنسيق مع 9 من رؤساء الدول لما هو في مصلحة الولايات المتحدة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى