الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

23 فيلماً يفوز بدعم صندوق #مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي

أعلنت مؤسسة #مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي الدولي انطلاق المرحلة الرابعة والأخيرة للمشاريع لما بعد الإنتاج، بهدف دعم صانعي الأفلام ورواد الثقافة السينمائية في السعودية والعالم العربي وإفريقيا.

حيث  كشف المهرجان عن 23 فيلماً فائزاً في مرحلة تطوير المشاريع، من أصل أكثر من 300 طلب تلقاها صندوق المهرجان للمشاركة، والذي يعنى في -مرحلة ما بعد الإنتاج– باستقبال فئات الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك الطويلة، بينما في مرحلة تطوير المشاريع فيستقبل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية وأفلام التحريك والمسلسلات.

جاءت الأفلام الـ23 الفائزة، بواقع 11 مشروعاً من المنطقة العربية، و5 مشاريع من إفريقيا، و7 من السعودية، يحظى كل منها على منح مادية تصل إلى 25 ألف دولار للفيلم الواحد، إضافة لفرصة عرض الأفلام في حال إنجازها في المهرجان بنسخته المقبلة.

بفئات الأفلام الفائزة بالدعم، اختير 13 فيلماً روائياً طويلاً من ليبيا ومصر والأردن والمغرب والعراق والسعودية ومورتانيا وفلسطين والسودان وألمانيا والسويج وسويسرا وكندا وفرنسا وإيطاليا وغانا.
وعن فئة الأفلام الروائية القصيرة اختيرت 3 أفلام من السعودية.

وعن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة اختيرت 3 أفلام من مصر والعراق وسويسرا وقطر والسويد.
وعن فئة أفلام التحريك، اختير فيلم واحد من السعودية.
وعن فئة المسلسلات فازت 3 أعمال من فرنسا والسنغال والمغرب.

ومن الأعمال العربية المختارة، دعم الصندوق كلاً من الأفلام الروائية الطويلة مثل “ما علينا حرج-كوكب لي لي المزدوج” من السودان وألمانيا، و فيلم “الباصطرديا – ذات مرة في طرابلس” من ليبيا ومصر، وفيلم “الانهيار” من الأردن، وفيلم “حشيشستان” من فلسطين والأردن والسويد.

ومن ضمن الأفلام السعودية عن فئة الأفلام الروائية الطويلة، اختيرت أفلام “مسألة حياة أو موت”، و”هج لوندرلاند”، و”ليثيوم”.
وعن فئة الأفلام القصيرة اختيرت أفلام “العين الحمرا”، و”بنت الجامعة” و”جاذرينج”، وثلاثتها من المملكة العربية السعودية.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف قائمة الأفلام التي ستعرض في دورته الافتتاحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى