الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

#مجمع_الملك_سلمان للغة العربية يطلق مجلاته العلمية

تفعيلا لدوره في نشر اللغة العربية، وتأكيد مكانتها

يطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مسار مجلاته العلمية المحكمة، ضمن حزمة من الجهود المتنوعة التي يقدمها المجمع في خدمة اللغة العربية، تفعيلا لدوره في نشر اللغة العربية، وتأكيد مكانتها على المستويين الأكاديمي والعلمي، وتماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المؤكِّدة تعزيزَ حضور اللغة العربية محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

تفصيلا: سعي المجمع في نشر المعرفة اللغوية الأكاديمية المُحَكَّمة، بإنشائه ثلاث مجلات علمية محكمة: مجلة علوم اللغة العربية، ويرأس تحريرها أ.د. علي بن إبراهيم السعود، ومجلة اللغويات الحاسوبية والمعالجة الآلية للغة العربية، ويرأس تحريرها أ.د. عبد الملك بن سلمان السلمان، ومجلة اختبارات اللغة، ويرأس تحريرها أ.د. خالد بن عبد العزيز الدامغ.

وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور عبدلله بن صالح الوشمي أن إطلاق مسار مجلاته العلمية يؤكد الدعم المتواصل الذي تحظى به اللغة العربية من القيادة الرشيدة؛ لأجل تعزيز موقع اللغة العربية ومكانتها الأكاديمية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

مثمنا دعم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدلله بن فرحان وزير الثقافة ورئيس مجلس أمناء المجمع، ومساندتَه لأعمال المجمع وبرامجه، مبينًا أن اختيار المجالات العلمية للمجلات جاء إثر القراءة الواعية للواقع اللغوي، والسعي لاستشراف المستقبل وتوجيهه.

كما أكّد أنّ هذه المجلات تضم نخبة من الأساتذة في هيئة التحرير المتمرسة في تحكيم البحوث وتمكينها في التخصصات المتنوعة للمجلات المذكورة، وأضاف قائلا: هذه المشاريع الطموحة هي ترجمة فعلية للأهداف والخطط الإستراتيجية التي أُسِّس لأجلها المجمع، وترمي إلى تأكيد مكانة العربية في إثراء الحركة الأكاديمية والدراسات العلمية في هذا الشأن.

وتعدّ هذه المجلات امتدادًا لمجلات ثلاث سبق إطلاقها، وهي: مجلة اللسانيات العربية، ومجلة التخطيط والسياسة اللغوية، ومجلة تعليم العربية لغة ثانية، وذلك ضمن جهود مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية المرتبط بالمجمع.
وسعيًا من المجمع في تحقيق أهدافه، يدعو العلماء والباحثين والدارسين إلى المشاركة والإسهام في هذه المجلات العلمية عن طريق الكتابة إلى العناوين الآتية:
مجلة علوم اللغة العربية: [email protected]
مجلة اللغويات الحاسوبية والمعالجة الآلية للغة العربية: [email protected]
مجلة اختبارات اللغة: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى