سياحة ومتاحفمنوعات>>>

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب

وجهة سياحية لعشاق الطبيعة والمغامرة معًا

تعد جبال الفيفاء في المملكة السعودية من أهم مناطق الجذب السياحي بمنطقة جازان السعودية.

حيث تقع في المنطقة الشرقية منها على ارتفاع أكثر من 12000 متر فوق مستوى سطح البحر.. وتعد وجهةً ساحرةً لك إذا كنت من عشاق الطبيعة والاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الجميلة والطبيعة الخلَّابة.

كذلك تناسب المنطقة محبي الإثارة والأماكن المرتفعة، ورؤية العالم من الأعلى، فهي سلسلة من الجبال الشاهقة دائمة الخضرة، بديعة الخلقة.

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب الديرة نيوز

تعود هذه الجبال لآلاف السنين؛ حيث تم تشكيلها على شكل مدرجات لكي يستطيع سكانها استغلالها وزراعة المحاصيل، وبنى سكانها بيوتهم من حجارتها.

يطلَق على جبال فيفاء اسم “جارة القمر” نظرا لارتفاع جبالها، وانخراطها بالسحب، وتمكين زوَّارها من مشاهدة المطر من داخل الغيوم.

علاوة على منظر تلك الجبال الجمالي، الذي يجعل كل من يراه يقع في حبها فهي تفوح منها أيضاً روائح البن الجازاني العريق، الذي يزرع على مدرَّجات كثيرة، يصل عددها إلى 30 الف مدرَّج، أعلاها في قمة “العبسيّة”، الذي يحيط به وادي ضمد، ووادي جورا.

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب

بسبب طبيعة الجبال الخلابة والمليئة بالمناظر الطبيعية يمكن لزائري الفيفاء لتخييم في إحدى المناطق المناسبة في جبال فيفا وذلك لقضاء وقت مميز ومغامرة شائقة.

كما تعد طريق جبال فيفاء جيدة لمسير السيارات، والمركبات، وحتى الدراجات، ولكن ينبغي توخي الكثير من الحيطة، والحذر خلال الصعود إلى الجبال؛ لأنها مناطق شديدة الوعورة، وكثيرة الالتفافات الجبلية.

تتوزع على الطريق العديد من المطلات المناسبة للأفراد، والعائلات، ذات المناظر الرائعة، والمطلة على أجمل جبال المنطقة الخضراء؛ فهناك مطل بردان، ومطل الدفرة، وغيرها من المطلات الجميلة، والمهيئة لقضاء الأوقات فيها.

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب الديرة نيوز

إذا  كنت ممن يبحثون عن التدليل في إجازتهم، تقدم جازان للزوار العلاج الطبيعي في ينابيع الخوبة الساخنة الموجودة على بعد 46 ميلاً من المدينة، هذه الينابيع هي الأكثر شهرة في المنطقة؛ حيث ترتفع درجة حرارة المياه إلى 45 درجة مئوية.

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب

تتميز مدينة فيفاء بطرازٍ عمراني أسطواني الشكل، وتمَّ تعميرها باستعمال عربات التلفريك في قديم الزمان..
استخدمت سابقاً المدينة وبيوتها بوصفها أبراجاً للمراقبة وحماية المنطقة من الاعتداءات.

كما يعيش هناك أكثر من عشرين قبيلة وعشيرة، تغمر المكان بالفولكلور من الفنون الشعبية والأمثال الحكيمة والقصائد والأساطير.

جبل فيفا | Alhdra207

يمكن للسياح الذين يزورون الفيفاء الاستمتاع بالتراث المحلي الموجود في سوق النفيعة، والذي يعد من أوائل الأسواق التي أنشئت في المحافظة ويحافظ على طابعه التقليدي وبساطة متاجره.

جبال (الفيفاء) في #جازان سحر جار السحاب.. الديرة نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى