الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

كتاب يوثق مجهودات سيدة الطرب الوطنية ” #أم_كلثوم وسنوات المجهود الحربي”

في إطار أغنياتها التي لا تزال تلقى دفئاً وتقديراً في وجدان مستمعيها، تحتفظ أجيال متتابعة بذكريات تخص رمز الطرب العربي السيدة أم كلثوم، قرر الباحث المصري كريم جمال طرح جانباً من عملها الوطني في كتاب صادر حديث بعنوان “أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي”.

يركز الباحث على فصل واحد من سيرة أم كلثوم الطويلة؛ حيث دورها الوطني خلال السنوات القصيرة، التي تلت هزيمة مصر العسكرية عام 1967، المعروفة حتى اليوم بـ”النكسة”.

ويتطرق كتاب كريم جمال، الصادر في 17 فصلاً، إلى مسيرة “كوكب الشرق” بدايةً من منتصف 1967، وصولاً إلى أعتاب مرحلة جديدة من اليوميات المصرية بعد انتصارات حرب أكتوبر، ويتناول بعض أجواء شهر مايو عام 1967، وما صاحبها من حالة ترقب عام وحماسة في مصر، مستعرضاً جهدها في سبيل المعركة المرتقبة وكواليس تسجيلها للأغنية الوطنية الشهيرة “راجعين بقوة السلاح”، ثم تسجيلها لاحقاً نداءات حماسية كان من المفترض أن تؤنس وحدة الجنود المصريين على الجبهة.

كتاب يوثق مجهودات سيدة الطرب الوطنية " #أم_كلثوم وسنوات المجهود الحربي"

كما يرافق الكتاب أم كلثوم في رحلاتها الطويلة حول المدن والعواصم العربية والعالمية لإحياء الحفلات، مستعرضاً سجلاً منظماً يوضح تفاصيل وصلاتها الغنائية وما شدت به في كل لقاء.. وناقلاً همسات “الست” خلال الاستراحة بين الوصلات، إضافة إلى خط سيرها كزائرة وسائحة وممثلة عن الدولة المصرية أينما هبطت طائرتها بعد أن حصلت على جواز سفر دبلوماسي.

كما لم يغفل تفاصيل علاقات أم كلثوم في البلدان التي زارتها، مع ذكر الحفلات التي قدمتها سابقاً في تلك البلدان، وبعض من ردود الأفعال عليها مستعيناً بأرشيف صحافي ضخم، يرجع لمصر بالأساس، بجانب مقتطفات من الصحافة العربية والعالمية.

ويضم السجل أيضاً جدولاً بعائدات حفلات المجهود الحربي، التي قدمتها “كوكب الشرق” للحكومة المصرية، بالجنيه المصري والجنيه الإسترليني والدينار التونسي والدينار البحريني.

أم كلثوم وسنوات من المجهود الحربي".. كتاب يوثق الجانب الوطني لكوكب الشرق |  أهل مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى