الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

#مهرجان_البحر_الأحمر_السينمائي يحتفل بعرض خمسة أفلام عربية في فينسيا

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن عقد شراكة مع برنامج “فاينل كت”، التابع لجسر فينيسيا للإنتاج؛ أحد برامج مهرجان فينيسيا السينمائي، الذي يدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج عبر كلّ من: إفريقيا والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.

ويضم البرنامج/
فيلم الكوميديا السوداء “إن شاء الله ولد” من إخراج أمجد الرشيد، الذي انطلق من معمل البحر الأحمر، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي “مقبرة السينما” من إخراج تييرنو سليمان، الذي عرض في سوق البحر الأحمر، بجانب 6 مشاريع أخرى سيتم عرضها على المنتجين والمشترين والموزعين وشركات ما بعد الإنتاج ومبرمجي المهرجانات السينمائية، إذ سيقدم صندوق البحر الأحمر مكافأة مالية للمشروع الفائز.

وبادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عبر برنامجه “صندوق البحر الأحمر”، بتمويل 5 أفلام تعرض خلال مهرجان فينيسيا السينمائي المقام من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر من هذا العام ضمن دورته الـ79.

تشارك الأفلام ضمن فئة “آفاق أخرى” عبر المسابقة الدولية الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي، التي تحتضن أحدث صيحات السرد الجمالي والتعبيري، من خلال فيلم “نزوح” للمخرجة السورية سؤدد كعدان.

فيلم نزوح لـسؤدد كعدان ينافس في المسابقة الرسمية لـمهرجان لندن السينمائي

وفي نفس الفئة أيضاً يعرض للمرة الأولى فيلم “جنائن معلقة” للكاتب والمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي.

كما فاز الفيلم في مهرجان فينيسيا ضمن دورة 2021 بجائزة من برنامج “فاينل كت”، عن أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وضمن الفئة الفرعية “أيام المؤلفين” المستقلة يشارك فيلم “فاسد، صعب، خطير” للمخرج اللبناني الفرنسي وسام شرف.

ويشارك المخرج الجزائري الفرنسي داميان أونوري، والممثلة وكاتبة السيناريو والمنتجة الجزائرية عديلة بن ديمراد بفيلم دراما تاريخي يحمل اسم “الملكة الأخيرة” ضمن نفس الفئة.

وأخيراً يختتم الفيلم الروائي الأول للمخرجة والكاتبة المغربية ياسمين بنكيران “الملكات” مسابقة أسبوع النقاد، وذلك ضمن فئة الأفلام خارج المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى