الصحة والجمالتغذية وطب

#الكحول يسبب تغيرات لا رجعة فيها في الدماغ.. دراسة

من المعروف أن كثرة استهلاك الخمر أو حتى الاستهلاك العرضي يسبب تأثيرت مختلفة على الدماغ، في حين أن الاستخدام المفرط قد يؤدي للإدمان وبالتالي تدهور لا رجعة فيه في كيمياء الدماغ.

هذا وقد أعلن علماء ألمان من جامعة كولونيا وجامعتي مانهايم وهايدلبرغ، أنه شرب الكحول لمرة واحدة يغير مورفولوجيا الخلايا العصبية للدماغ.

حيث تشير Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS)، إلى أن العلماء اكتشفوا خلال التجارب التي أجروها على ذباب الفاكهة Drosophila melanogaster والفئران، أن كمية صغيرة من الكحول تغير وظيفة المشابك العصبية وديناميكيات الميتوكوندريا في الخلايا، ما يشكل الأساس للإدمان على الكحول.

المياكوندريا/ هي العضيات التي تزود الخلية بالطاقة، وتتحرك في السيتوبلازم لتعمل بكفاءة، ولكن جرعة صغيرة من الكحول تعيق هذه القدرة على الحركة ونقل الإشارات.

ويشير الباحثون، إلى أن هذه التغييرات تبقى ثابتة وترافقها تغيرات في السلوك، كما لوحظت زيادة استهلاك الكحول لدى الفئران وذباب الفاكهة في وقت لاحق من العمر، ما يسمح بافتراض أن نفس الشيء يحصل لدى البشر.

كما يضيف الباحثون، أنه يمكن أن تؤثر هذه التغيرات في تكون الذاكرة المرتبطة بالإيثانول، ويعتقدون أن لهجرة ميتوكوندريا الخلايا العصبية، المهمة لنقل الإشارات عبر المشابك العصبية والمرونة، علاقة بتطور السلوك الإدماني.

هذا وتشير النتائج الحديثة إلى أن استهلاك الكحول بكميات كبيرة يمكنه إلحاق الضرر أيضًا بأجزاء الدماغ التي لا تزال في طور النضوج، مسببًا حالات عجز دائمة في التعلّم والذاكرة لدى الشباب.

تلف الدماغ المتعلق بالكحول، هو التلف الذي يحدث في هيكل الدماغ أو في وظيفة مركز الجهاز العصبي نتيجة لتأثيرات عصبية مباشرة تحدث بسبب سموم الكحول ويتأثر الفص الجبهي وهي المنطقة الأكثر تضررا في أدمغة مدمني الكحول.

#الكحول يسبب تغيرات لا رجعة فيها في الدماغ.. دراسة

يذكر أنه في غضون 30 ثانية من رشفتك الأولى، يصل الكحول إلى المخ ويقلل من إفراز المواد والهرمونات المسئولة عن إرسال الإشارات لأعضاء الجسم، وهو ما يغير حالتك المزاجية، وتفقد معه القدرة على التفكير بوضوح، أو تذكر ما حدث بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى