الأخبار والأحداثالدولية

#تيغراي تعلن الاستعداد للمشاركة في محادثات مع #أثيوبيا برعاية إفريقية

أعلنت جبهة تحرير تيغراي، اليوم “استعدادها للانخراط في محادثات جدية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي”، فضلاً عن وقف مشترك “للأعمال القتالية”، وذلك في أعقاب تجدد القتال بين الجبهة والحكومة الإثيوبية منذ أيام.

وأعلن مكتب العلاقات الخارجية لما تسمى “حكومة تيغراي”، في بيان له، أنّ “حكومة تيغراي مستعدة للمشاركة في محادثات سلام جدية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي”، وأنّ “حكومة تيغراي مستعدة أيضاً لوقف فوري مشترك للأعمال القتالية لخلق مناخ مناسب للمحادثات”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة صرّحت بأنّ “الاشتباكات المتجددة في شمال إثيوبيا تسببت في توقف شحنات المساعدات ‏التي تشتد ّالحاجة إليها في إقليم تيغراي”.‏

وأضافت أنّ “وقف المساعدات أدّى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عامين”، بين طرفين هما القوات الموالية للحكومة الإثيوبية، والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

يذكر أن زعيم جبهة تحرير شعب تيغراي ديبريتسيون جبريمايكل، دعا في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بتاريخ 7 سبتمبر، إلى “وقف مشروط للأعمال العدائية”، في ظلّ تصاعد القتال على جبهات عدة.

وقال جبريمايكل إنّ “الهدنة ستعتمد على 4 شروط تشمل “وصول المساعدات الإنسانية بدون قيود” وإعادة الخدمات الأساسية إلى تيغراي.

داعياً إلى “انسحاب القوات الإريترية من كل جزء من أراضي إثيوبيا وتيغراي، تحت رقابة دولية، إلى مواقع حيث لا يمكنها أن تشكل أي تهديد لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى