أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

إطلاق أول #برنامج للتثقيف التغذوي بـ #جامعة_الملك_عبدالله للعلوم

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” ممثلة في مركز الزراعة الصحراوية اليوم أول برنامج للتثقيف التغذوي في المملكة، وذلك بمركز ثول؛ بهدف تعزيز مفهوم الزراعة المستدامة وتبني نمط حياة صحي للأجيال القادمة.
واشتمل البرنامج على تصميم مبادرة مشروع الحديقة المدرسية للمنتجات الغذائية “ESGP” للتثقيف بطرق الزراعة المستدامة، والعادات الغذائية الصحية، وعلوم النبات في مناهج رياض الأطفال، حتى الصف الثاني عشر.
ويركز البرنامج على تقديم وجبات طعام مغذية مجانية ومزروعة محليًا لجميع طلبة مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي في أنحاء المملكة كافة من خلال إتاحة الفرصة للمعلمين والطلبة لإنتاج الطعام بأنفسهم داخل المدارس.
وصُمِّم المشروع التجريبي الذي يأتي بدعم من مدارس “كاوست”، على غرار مشروع إنتاج الأغذية في فناء المدرسة “Edible Schoolyard” الذي بدأته أليس ووترز في الولايات المتحدة، وكيَّفه مركز الزراعة الصحراوية مع مناخ المملكة الصحراوي بهدف تحويل نموذج النظام الغذائي في البلاد. يدمج المشروع دورة الحياة الكاملة لوجبة طعام مزروعة بشكل مستدام – من البذر ثم الحصاد ثم الطهي وأخيراً تحويل مخلفات الطعام إلى أسمدة. ويتم ذلك بطريقة مبتكرة ومرحة يقودها طلبة المدارس لتعزيز روابطهم بالطبيعة والمجتمع المحلي والعالم الأوسع من خلال مساعدتهم على فهم تأثير إنتاج الغذاء على مستقبل الكوكب.

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تُعرف اختصاراً باسم كاوست من الإنجليزية:(King Abdullah University of Science and Technology KAUST) هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا، تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية. تُقدّر مساحتها بحوالي 36 مليون م2 وهي أكبر المدن الجامعية على مستوى العالم. بَدَأت الدراسة بها في 5 سبتمبر، 2009م وافتُتِحت رَسميّاُ في 23 سبتمبر 2009م في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. وهي أول جامعة مختلطة في السعودية.

تم افتتاح الجامعة في 23 سبتمبر 2009 الموافق لليوم الوطني للسعودية، وقد دعا الملك عبد الله عددًا من الرؤساء لحضور حفل الافتتاح ومنهم: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين والرئيس اليمني علي عبد الله صالح ، الرئيس السوداني عمر البشير ، أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني ، الرئيس اللبناني ميشيل سليمان، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس الألماني هورست كولر والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس التونسي زين العابدين بن علي، الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، والعديد من كبار الشخصيات. وفي أثناء الحفل كرم خادم الحرمين الشريفين كبار الإداريين بالجامعة أعلى درجات الشرف، حيث أنه أعطى معالي وزير البترول السابق علي النعيمي، وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية ولرئيس شركة أرامكو آنذاك وكبير الإداريين التنفيذيين خالد الفالح وسام الملك عبد العزيز من درجة الامتياز وللنائب الأعلى لرئيس شركة آرامكو والمدير التنفيذي السابق للجامعة نظمي النصر وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

تم تشكيل مجلس الأمناء بأمر ملكي في 3 أكتوبر 2008 وضم المجلس عشرين عضوا يترأسهم علي النعيمي.

ويتولى المجلس تعيين رئيس الجامعة والموافقة على تعيين كبار المسؤولين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس واعتماد القواعد التي تنظم الشؤون الأكاديمية والمالية والإدارية في الجامعة وتقديم الدعم للمسؤولين عن إدارة أعمالها اليومية. ووفقًا للنظام الأساسي للمجلس، يجتمع أعضاء هذا المجلس المستقل الدائم ثلاث مرات على الأقل كل عام للإشراف على أنشطة الجامعة ومراقبة تقدمها وتطورها. وجرى أول اجتماع للمجلس في 18 ابريل 2009. تم إعادة تشكيل مجلس أمناء الجامعة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى