الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

“قراءات في أعمال المسرحي محمد العثيم” ندوة ضمن فعاليات #معرض_الرياض_للكتاب 2022م

ناقشت ندوة ” قراءات في أعمال المسرحي السعودي محمد العثيم” على هامش #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب 2022 جوانب عدة من حياته وأعماله المسرحية والشعرية.

شارك فيها كل من المخرجين المسرحيين سمعان العاني وفطيس بقنه والكاتب المسرحي نايف البقمي ، وتحدثوا خلالها عن جهود العثيم في تطوير المسرح السعودي.

وأشار العاني إلى علاقته الوطيدة مع العثيم، من خلال المسرحيات التي أخرجها له، وذكر أن له مؤلف يحتوي على دراسة موسعة عن العثيم وإنتاجه، منوهاً بتمكنه من أدواته الكتابية ولغته في مسرحياته أدبية شعرية راقية.

من جانبه، تحدث نايف البقمي من جانب أكاديمي متخصص عن نصوص العثيم ، وأشار إلى أن نصوصه ارتكزت على ثلاثة عناصر هي: استلهام التراث والأسطورة والطقس المسرحي، مبيناً أن العثيم قد استفاد من أساطير الإغريق والفراعنة و البابليين ووظفها من خلال ما يريد أن يصل إليه في نصوصه المسرحية، كما استلهم التراث العربي والإسلامي في مسرحياته بطريقة مبدعة كمسرحية طرفة بن العبد وامرئ القيس وحلم الهمذاني ومسرحية الهيار التي تناول فيها الشعراء الصعاليك.

يذكر أن محمد العثيم رحمه الله، هو أحد كبار كتاب المسرح في المملكة، ومن كبار نقاده ومنظريه حتى وفاته في يوليو عام 2018م، و له العديد من المؤلفات منها: كتاب الغناء النجدي، وكتاب الطقس المسرحي، وكوميديا ابن بجعة، وكتاب مئة أغنية، ورواية سبحة الكهرمان، بالإضافة إلى عشرات المسرحيات..  أبرزها: الهيار، وقبة رشيد، و البطيخ الأزرق، وديار عفراء، والحقيقة العارية، والنخلة، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى