الأخبار والأحداثالدولية

#لبنان يعلن تسجيل أول حالة وفاة بـ #الكوليرا وارتفاع الإصابات إلى 26 حالة

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أمس الأربعاء تسجيل أول وفاة بالكوليرا في البلاد مع ارتفاع عدد الإصابات بعد تفشي المرض شديد الخطورة في سوريا المجاورة، وفقًا لـ”العربية نت”.

حيث نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن تقرير للوزارة أنه تم تسجيل ثماني إصابات جديدة بالكوليرا في الساعات الأربع والعشرين الماضية؛ ما رفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 26 في المناطق الشمالية منذ اكتشاف المرض بلبنان في الخامس من الشهر الجاري.

وأكد وزير البيئة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين وضع خارطة طريق لمكافحة وباء الكوليرا بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وقال ياسين في تصريح صحفي عقب اجتماع ترأسه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي الحكومي ببيروت لبحث سبل مكافحة وباء الكوليرا مع المنظمات الدولية: “إن المنظمات ستدعم كل الأماكن التي تُؤمِّن المياه لمخيمات النازحين السوريين؛ للتأكد من نظافتها، كما ستدعم كل محطات الصرف الصحي وضخ المياه بالمازوت، وخصوصًا في مخيمات النازحين في بعلبك وعكار والبقاع الأوسط والبقاع الغربي، إضافة إلى وضع الكلور في كل محطات المياه والضخ”.

وأوضح الوزير أنه ستتم مطالبة وزارة الطاقة بوضع خط خدمة لكل محطات الصرف الصحي والضخ؛ لتشغيلها بشكل دائم، فضلاً عن إطلاق حملات توعية في كل الأماكن التي تشهد اكتظاظًا بالسكان.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية أنها تقوم بكل الإجراءات المتعلقة بفحص المياه وقنوات الصرف الصحي، وأخذ العينات، وتجهيز المستشفيات.

الكوليرا:
ينتقل بشكل عام من الطعام أو الماء الملوثَيْن، ويسبِّب الإسهال والقيء، ويمكن أن ينتشر المرض في المناطق السكنية التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي المناسبة أو مياه الشرب، وقد يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات إذا ترك بدون علاج، وفق منظمة الصحة العالمية، لكن العديد من المصابين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، أو تظهر عليهم أعراض خفيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى