الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

44 فيلماً في الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية.. و #السعودية ضيف شرف

يتنافس 44 فيلماً على جوائز الدورة الـ33 لأيام قرطاج السينمائية، التي تنطلق في 29 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 5 نوفمبر.

حيث يعرض 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، من بينها الفيلمان التونسيان “رحلة” للمخرج نادر الرحموني، وفيلم “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري، الذي يمثل تونس في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم دولي.

وتحل السعودية “ضيف شرف” المهرجان إذ يتم عرض 7 من أفلامها، إلى جانب ندوة فكرية حول “دور الجمعيات غير الربحية في المجال السينمائي السعودي” فضلاً عن حضور 40 ضيفاً سعودياً من مخرجين ومنتجين ونقاد.

فيما تضم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلماً، ويتنافس 12 فيلماً آخرين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وتشارك 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المغربي “فاطمة.. السلطانة التي لا تنسى” للمخرج محمد عبد الرحمن تازي، والذي يتناول قصة حياة باحثة علم الاجتماع الراحلة فاطمة المرنيسي.

وقالت مديرة أيام قرطاج سنية الشامخي في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن 72 بلداً من بينها 17 بلداً عربياً و23 بلداً أفريقياً سيشاركون في الدورة المقامة تحت شعار “حلّ ثنيّة”.

وأضافت أن المهرجان استحدث هذا العام “أسبوع النقاد”، المخصص للأعمال الروائية الأولى أو الثانية لصناعها والذي سيضم 7 أفلام، كما استحدث “أيام قرطاج السينمائية للأطفال” بهدف ترسيخ حب السينما لدى الأجيال الجديدة.

أيام قرطاج السينمائية تصلح ما أفسدته السياسة والسينما المغربية تفتتح الدورة  33 - قناة الزيتونة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى