أخبار مناسبات

“الشمري” يحصد “درجة الدكتوراه” في جامعة الملك فيصل

الديره/ الأحساء

نوقش أمس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل رسالة دكتوراه بعنوان “الحِجاج في شعر أبي تمام الطائي” تقدّم بها الباحث ساير الليفي الشمري.

"الشمري" يحصد "درجة الدكتوراه" في جامعة الملك فيصل
“الشمري” يحصد “درجة الدكتوراه” في جامعة الملك فيصل

فيما تكوّنت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور محمد السيد البدوي المرسي مشرفًا ومقررًا، والدكتور عبدالعزيز بن سعود الحليبي مناقشًا داخليًا، والدكتور عزمي فرحات عبدالبديع رضوان مناقشًا خارجيًا، وذلك في قاعة الاجتماعات بكلية الآداب.

"الشمري" يحصد "درجة الدكتوراه" في جامعة الملك فيصل
“الشمري” يحصد “درجة الدكتوراه” في جامعة الملك فيصل

وقد توصلت الرسالة إلى نتائج عديدة منها: وجود علاقة وثيقة بين الحجاج كمنهج يعتمد على محاولة الإقناع والتأثير العقلي والعاطفي وبين شعر أبي تمام الطائي، كما توصلت الدراسة إلى استخدام أبي تمام للعديد من الاستراتيجيات الحجاجية في شعره لبيان حجته وتقويتها والتأثير في المتلقي وإقناعه بدعواه، ومنها استراتيجية انتظام المنطق الحجاجي واستراتيجية الادعاء والاعتراض والاستراتيجية التضامنية والاستراتيجية التوجيهية. كما توصلت الدراسة لاستخدام أبي تمام في شعره عددًا من الآليات الحجاجية اللسانية كالروابط والعوامل الحجاجية، وكذلك استخدام الآليات الحجاجية البلاغية كالصورة البيانية والبديع والتكرار والتناص في شعره.


إضافة لذلك طرحت الدراسة عددًا من الأبعاد والوظائف المختلفة التي يؤديها الحجاج في شعر أبي تمام وأهمها الوظيفة التأثيرية الإقناعية والوظيفة الفنية الجمالية والوظيفة القيمية الأخلاقية.
وفي نهاية المناقشة قررت لجنة الحكم حصول الباحث ساير الليفي الشمري على “درجة الدكتوراه” في الأدب والنقد والبلاغة، بعد الأخذ بالملحوظات التي قال بها الأساتذة المناقشون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى