تراث وموروثمنوعات>>>

#العراق يتسلّم 6 قطع أثرية تم ضبطها في تركيا

أعلنت دولة العراق ممثلة في وزارة الخارجية العراقية، أن القائم بالأعمال المؤقت في تركيا المستشار خليل إبراهيم محمود، تسلّم من المدير العام لدائرة التراث والمتاحف التركيّة كوكهان يازدن، 5 عملات ذهبيَّة تعود للعصر العباسي، وقطعة تمثال تعود للعصر السومري عليها نقوش سومريَّة، تم ضبطها من قبل السلطات التركيَّة في إسطنبول، بحوزة أحد جامعي المقتنيات، حصل عليها في مزاد علني خارج البلاد.

وبعد إجراء التحريات والتحقيق من قبل السلطات التركيَّة المختصة أظهرت أنَّ القطع الأثريَّة الست تعود للعراق وجرى تهريبها إلى خارجه بطرق غير شرعيَّة.

وقال محمود خلال مراسم التسليم التي جرت في مديريّة المتاحف الأثريَّة في إسطنبول، إن “هذه القطع كانت محفوظة لدى السلطات التركيَّة، وتم التأكَّد من أنها تعود للعراق من خلال لجنة مُختصة من الهيئة العامة للآثار والتراث العراقيَّة، إضافةً إلى لجنة من الباحثين الأتراك في متحف إسطنبول”.

وأضاف: “أنا ممتن لمدير المتاحف الأثريَّة في إسطنبول وللسلطات التركيَّة لجهودهم المستمرة والناجحة في مكافحة تهريب الآثار، إذ تمكّنوا من خلال جهودهم المبذولة من استعادة هذه القطع الأثريَّة، ذات الأهميّة التاريخيَّة إلى العراق”.

وأشار محمود إلى أنَّ هذه القطع جزء من تاريخ وتراث الشعب العراقي وبالتالي تنتمي إلى العراق، وسيتم عرضها في المتاحف العامة أمام أبناء الشعب العراقي لتزيد من تقديرهم لتاريخهم وثقافتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى