الأخبار والأحداثالمحلية

تمديد تأشيرة العمرة لـــ 90 يومًا وزيارة مناطق المملكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة تمديد تأشيرة العمرة من 30-90 يومًا ، مع السماح للمعتمر بزيارة مدن ومناطق المملكة ، مع ضرورة مغادرته في الموعد المحدد بالتأشيرة ، ويأتي هذا الإعلان ليؤكد مجددا حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على تمكين قاصدي البيت الحرام وزوار مسجد رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم من حجاج ومعتمرين وزوار من أداء نسكهم والعودة لأوطانهم سالمين غانمين .

وحول إعلان وزارة الحج والعمرة والإجراءات المتخذة مؤخرا أوضح مستشار خدمات الحج والعمرة الأستاذ / أحمد صالح حلبي ، أن هذا التمديد يأتي انطلاقا من اهتمام قيادة المملكة بالحجاج والمعتمرين ومنحهم الوقت الكافي للتمتع بأداء عمرتهم وزيارة مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فبعد أن كانت مدة التأشيرة خمسة عشر يوما موزعة بين القدوم وأداء العمرة والمكوث في مكة المكرمة ، ثم التوجه إلى المدينة المنورة ، لم تكن كافية للمعتمر لذك ظهرت بعض حالات التأخر عن المغادرة مما أضر بمؤسسات وشركات خدمات المعتمرين .

وحينما تم تمديد التأشيرة إلى شهر ظهرت الحاجة لدى بعض المعتمرين بالبقاء فترة أطول ، وطالب البعض الآخر منهم بالتجول في مناطق ومدن المملكة خاصة القريبة من مكة المكرمة كالطائف ، ومن المدينة المنورة كالعلا .

ويواصل الحلبي قائلا : انطلاقا أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن وهو أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، والذي يتضمن ” إحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرَّحمن والارتقاء بها، وإثراء الرحلة الدينية، والتجربة الثقافية وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين. ويعمل البرنامج مع شركاء النجاح للتطوير وتحسين اقتصاديات المنظومة وتوفير الفرص والممكنات للقطاع الخاص ” ، ومن هنا جاءت خطوة وزارة الحج والعمرة متوافقة مع برنامج ضيوف الرحمن ، لإثراء رحلة المعتمر ، خاصة وأن مدن ومناطق المملكة تنعم ولله الحمد بالعديد من المقومات الجاذبة .

وعن العوائد الناتجة من هذه الخطوة ، قال مستشار خدمات الحج والعمرة ، علينا أولا أن ننظر صوب العائد الذي سجنيه المعتمر لكونه المستفيد الأول من هذه الخطوة ، فهو سيتمكن من البقاء في الأراضي المقدسة أطول فترة زمنية ، وزيارة مدن ومناطق المملكة للتعرف على ثقافاتها وآثارها .

كما أنه سيفتح المجال بشكل أوسع أمام المستثمرين في المجال العقاري والخدمات والتغذية مما يعني توفر فرص عمل جيدة للشباب والفتيات بالعديد من القطاعات .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى