الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

إطلاق مؤتمر #الخيال_العلمي بمعرض #جدة للكتاب

تطلق هيئة الأدب والنشر والترجمة اليوم ، أعمال مؤتمر الخيال العلمي الذي تنظمه الهيئة على مدى يومين في مركز “سوبر دوم” بمدينة جدة، ضمن الأنشطة المصاحبة لمعرض جدة للكتاب، وذلك لتسليط الضوء على الإمكانات غير المستغلة للخيال العلمي، بوصفه منطقة غنية لنمو الكتاب والناشرين في المملكة والمنطقة.
ويتمحور المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى في المملكة، حول إلهام العلماء، وصناعة الكتب الثلاثية الأبعاد، وعالم الكتب الصوتية، والمواءمة بين حقوق الملكية الفكرية الدولية والثقافة المحلية، وآلية تعامل المترجمين مع النصوص، وأسباب انتشار المانجا من اليابان إلى أنحاء العالم بهذه السرعة والنطاق الواسع، إضافةً إلى تحفيز القدرة على استلهام قصص الفانتازيا من الثقافة المحلية.

مؤتمرات الخيال العلمي هي تجمعات لمحبي هذا النوع من الخيال التأملي، أوالخيال العلمي. تاريخياً، ركزت مؤتمرات الخيال العلمي في المقام الأول على الأدب، لكن أهتمام الكثيرين أمتد إلى طرق أخرى للتعبير مثلا الأفلام والتلفزيون والكوميديا والرسوم المتحركة والألعاب. قد يختلف شكل التنسيق، ولكنه يميل إلى امتلاك بعض الميزات المتشابهة، مثل ضيف الشرف، وحلقات النقاش، والقراءات، والفعاليات الخاصة الكبيرة، مثل مراسم الافتتاح / والختام وبعض أشكال الحفلات أو الترفيه. بدأت مؤتمرات الخيال العلمي في المقام الأول في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، لكنها انتشرت الآن أكثر فأكثر، والعديد من الدول لديها مؤتمرات وطنية خاصة بها، بالإضافة إلى استضافة المؤتمرات الدولية الدورية.

لا يعرف الوقت والمكان الدقيقين لأول مؤتمر خيال علمي وتعد المسألة موضع خلاف. في وقت ما من عام 1936، وضعت مجموعة من المعجبين البريطانيين خططًا لتنظيم تجمع منظم، مع برنامج مخطط من الأنشطة وذلك في مكان عام في أوائل عام 1937. ومع ذلك، في 22 أكتوبر 1936، سافرت مجموعة من ستة أو سبعة معجبين من مدينة نيويورك، بما في ذلك ديفيد كايل وفريدريك بول، بالقطار إلى فيلادلفيا، بنسلفانيا، حيث قاموا لعدة ساعات بزيارة عدد مماثل من المعجبين المحليين في منزل ميلتون روثمان. أعلنوا لاحقًا أن هذا الحدث هو أول «مؤتمر خيال علمي». هذا اللقاء الصغير مهد الطريق للقاء اخر عقد في نيويورك، في فبراير 1937، حيث تجمع «30 أو 40» من المعجبين في قاعة بوهيميان في أستوريا ، كوينز. وكان من بين الحاضرين في هذا الحدث جيمس بليش وتشارلز هورنيج وجوليوس شوارتز وويليس كونوفر. أصبح هذا الحدث يُعرف باسم «الشرقية الثانية» (Second Eastern) ومهد الطريق للشرقية الثالثة الناجحة التي عقدت في فيلادلفيا في 30 أكتوبر 1937 وهكذا الشرقية الرابعة التي تلت ذلك في 29 مايو 1938، والني جذبت أكثر من 100 من الحضور إلى قاعة اجتماعات في نيوارك، نيوجيرسي وأعلنت نفسها أنها «أول مؤتمر وطني للعلوم الخيال». في هذا الحدث تم تعيين لجنة لترتيب أول مؤتمر عالمي للخيال العلمي في نيويورك عام 1939 ؛ وإضفاء الطابع الرسمي على التخطيط الذي بدأ في الشرقية الثالثة. كان «الوطني الأول»، الذي تضمن مشاركة عدد من محرري ومحترفي نيويورك المعروفين من خارج دوائر المعجبين، علامة فارقة في تطور مؤتمرات الخيال العلمي كمكان للمحترفين في الخيال العلمي، وكذلك المعجبين، للإتقاء بنظرائهم شخصيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى