تراث وموروثمنوعات>>>

وجه أمنحتب الأول يحتل المركز الأول ضمن أفضل 10 اكتشافات أثرية فى العالم

احتل كشف “فك اللفائف عن مومياء الملك أمنحتب الأول بالأشعة المقطعية” المركز الأول في قائمة أفضل 10 اكتشافات أثرية في العالم لعام 2022 لمجلة الآثار التابعة لمعهد الآثار الأمريكية، كما تصدر الكشف الأثري الصورة الرئيسية على غلاف مجلة الآثار الأمريكية.

مومياء الملك أمنحتب الأول “1525 إلى1504 قبل الميلاد في الأسرة 18” هي المومياء الملكية الوحيدة التي لم يتم فك الرباط عنها في العصر الحديث.

وفي عام 2019 فحصت الدكتورة سحر سليم مومياء الملك أمنحتب الأول باستخدام جهاز الأشعة المقطعية لإزالة اللفائف بشكل افتراضي بواسطة تقنيات الأشعة المقطعية والكومبيوتر بشكل آمن من على مومياء الملك والتي أظهرت وجه الملك وتفاصيل التحنيط بعد أن ظلت محجوبة تحت اللفائف أكثر من 3000 عام.

وضمت قائمة أفضل 10 اكتشافات أثرية في العالم أيضا قرابين حضارة الآزتيك في المكسيك، وتمثال عمره 30 ألف عام يمثل ميلاد فينوس من النمسا وأقدم رزنامة من حضارة المايا بأمريكا الجنوبية عمرها أكثر من 200 عام ومقابر الحرفيين الأثرية في بيرو من 1500 عام وأقدم معبد بوذي من القرن السادس في باكستان.

الملك أمنحتب الأول هو الذي تولي عرش مصر بعد والده و حكم البلاد لمدة واحد و عشرين عاما “فكشف البحث لأول مرة منذ أكثر من 3000 سنة عن وجه الملك امنحتب الأول و كما حددت عمره وقت الوفاة بـ 35عاما وأنبأت الدراسة عن الحالة الصحية الجيدة للملك و سلامة أسنانه.

كما أكد الكشف الأثري أن وضعية تقاطع الساعدان على جسد مومياء الملوك في المملكة الحديثة ظهرت لأول مرة في مومياء الملك أمنحتب الأول، كما أن المخ لم تتم إزالته في عملية التحنيط على عكس المعتاد في ملوك مصر القديمة، كما كشفت صور الأشعة ثلاثية الأبعاد عن وجود حزام من الذهب والعديد من التمائم على المومياء بالإضافة إلى القناع الجنائزي للمومياء.

غلاف المجلة العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى