تراث وموروثمنوعات>>>

اكتشاف مقبرة رومانية تعود لـ2000 عام في #غزة

أعلنت وزارة الآثار والسياحة الفلسطينية، اكتشاف عشرات القبور في مقبرة رومانية تعود إلى نحو 2000 عام قرب مخيم الشاطئ بشمال غربي قطاع غزة.

حيث قال رئيس فريق التنقيب “فضل العطل” إنه “تم العثور على 51 قبراً رومانياً يعود إلى القرن الأول الميلادي، ونتوقع العثور على ما بين 75 و 80 قبراً”.

مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على قبور ذات “شكل هرمي، ومقبرة كاملة من العهد الروماني في غزة، وهذا دليل على أن الطريق الروماني القديم كان موجوداً، إذ لدينا 4 أنواع من القبور الرومانية”.

وعثر على عدد من القطع الأثرية والجرار الفخارية وبعض الأواني الزجاجي، بحسب العطل، الذي أضاف: “نحن في مرحلة التوثيق و البحث والحماية، ومن ثم نريد معرفة عدد الأشخاص في القبور وسبب الوفاة وستتم دراسة المكان بالكامل”.

وقال مدير عام الآثار في الوزارة جمال أبو ريدة، إن الوزارة بدأت مشروع “التنقيب عن الآثار في المقبرة الرومانية القديمة” قرب مخيم الشاطئ.

واعتبر أبو ريدة أن الموقع يتميز “بأهمية بالغة، ويعد بمثابة امتداد لموقع مدينة الأنثيدون الأثرية (مدينة البلاخية)، والذي كان عبارة عن ميناء غزة القديم خلال الفترة اليونانية والرومانية”.

اكتشاف مقبرة رومانية تعود لـ2000 عام في #غزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى