الأخبار والأحداثالمحلية

“المعمار المطير مع أدب العمارة”

الديره/ عبداللطبف المحيسن

في بادرة حديثة استلهم المهندس المعمار قاسم بن علي المطير تجربة قدمها تحت اسم “الأدب في العمارة الأحسائية المعاصرة” ضمن فعاليات مهرجان الأحساء المبدعة العالمي الأول للأدب وذلك لدى الشريك الأدبي بالهفوف مقهى تون، يوم الأربعاء ٢٧ جمادى أول ١٤٤٤هـ الموافق ٢١ ديسمبر ٢٠٢٢م.

كانت الفعالية تتمايس بين الأدب وأدب العمارة كتوعية جمالية ومعمارية حسب تقديم المعمار المطير الذي بدأ بقوله تعالى (هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ (61) ثم تلاها بقوله تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وكان المدخل الأدبي.


الذي غير وجهة البحث المعماري لدى المهندس المعمار قاسم المطير يقول عن عميد الأدباء طه حسين (من لم يقرأ الأدب القديم لا يستطيع أن يقدم أدبًا حديثًا).

تحدث عن الحواس الخمس ونظرية الاحتياج الاجتماعية باستعراض هرم ماسلو واستعرض الكثير من التفاصيل التي بدأت بسؤال للجمهور ماهي العمارة؟ وأخذ يضع ميزان العلاقة بين الإنسان والمكان وأثر العيش وأدبيات أخذ مع الحضور المهتم والأغلب من المعماريين والإعلاميين وبعض رواد المقهى ليكون الحنين والذكريات وتفاصيل التصميم سيد الحديث.

وكانت بعض الأمثال حاضرة كـ (الباب أوسع من الدريشة، أنا جدار هبيط…) وتم ذكر بعض الأدبيات التي أنشدها الشعراء عن الأماكن، والشوارع، والجدران، والبيوت.


الجدير بالذكر أن المهندس المعمار قاسم المطير أحد رعاة مهرجان الأحساء المبدعة العالمي الأول للأدب وأول المبادرين في تحفيز نادي النورس الثقافي لإحياء المهرجان وإظهاره بما هو عليه من نجاح.

من جانبٍ آخر م.المعمار قاسم المطير حاصل على شهادة في البكالوريوس والماجستير في العمارة من جامعة الملك عبدالعزيز و جامعة اكادمي وارت ينفيرستي في سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة الامريكية وهو شريك مؤسس لمكتب حجر استوديو للتصميم و نائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران فرع الاحساء، يعمل حاليا كمصمم رئيسي لمشاريع أرامكو السعودية – محافظة ابقيق والمنطقة الجنوبية.

كان الختام مدهش بتهافت المهندسين المعماريين والمهتمين لالتقاط الصورة الجماعية مع أب المعماريين م. معمار عبدالله الشايب الذي أشار لأخذ الصور مع م. معمار قاسم المطير الذي بدوره قدم وسم المهرجان للمهندس معمار حسن الليلي بعد تسلم الدرع التذكاري ووسم المهرجان من رئيس ومؤسس نادي النورس الثقافي الدكتور عبدالله البطيّان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى