الأخبار والأحداثالمحلية

#وزارة_البيئة ترفع جاهزيتها بسد وادي فاطمة لمواجهة الحالة المطرية المتوقعة

رفعت وزارة البيئة والمياه والزراعة جاهزيتها للتعامل مع السدود خلال الحالة المطرية التي تشهدها معظم مناطق المملكة.

وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم المهندس رشاد الزهراني رفع جاهزية الاستعداد لفرقة التشغيل والصيانة بسد وادي فاطمة، اليوم، لمواجهة الحالة المطرية المتوقعة.

وأكد المهندس رشاد الزهراني أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المشترك مع جميع الجهات ذات العلاقة؛ من أجل تحقيق الأهداف وخطط العمل وتقليل التداعيات من خلال تضافر الجهود المشتركة، والعمل بروح الفريق الواحد.

داعيًا المواطنين والمقيمين للتعاون مع الجهات المعنية والالتزام بالتعليمات خلال فترة هطول الأمطار للحد من الآثار المترتبة على ذلك.

من جهته أوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس سعيد بن جار الله الغامدي؛ أن نوع السد خرساني ثقلي، وطوله الكلي 600 متر، ومساحة منطقة التجميع 3091 كيلومترًا مربعًا، ويخزن 20 مليون متر مكعب، وطول المفيض 441 مترًا، وارتفاع المفيض 15 مترًا.

وأضاف المهندس الغامدي أنه يوجد في السد ثماني بوابات، وأعلى معدل للتصريف هو 2616 مترًا مكعبًا في الثانية، وخمس صفارات إنذار موزعة بطول الوادي، تهدف لتحذير السكان ومَن هم أسفل السد بأن البوابات سيتم فتحها حفاظًا على سلامتهم من الأخطار المحتملة، مبينًا أنه يتم التحكم في المنسوب عن طريق برنامج لفتح البوابات، ويتم تطبيقه بعد التنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة، مثل المحافظة والدفاع المدني.

كما أكد “الغامدي” أن فرع وزارة البيئة بمنطقة مكة يشارك ضمن اللجان الخاصة بدرء مخاطر السيول، المكوَّنة من: لجنة التعديات، والدفاع المدني، والبلديات، وذلك بالتأكد من خلوّ الأودية من العوائق التي تغيِّر مجرى السيل الطبيعي قبل موسم الأمطار؛ إذ تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بعمل سدود الحماية للمدن والقرى التي تقع على مجاري الأودية.

مكة.. "البيئة" ترفع جاهزيتها بسد وادي فاطمة لمواجهة الحالة المطرية المتوقعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى