الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

العاصمة #نواكشوط “عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي” 2023

اختيرت العاصمة الموريتانية نواكشوط لتكون “عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2023، لتدخل بذلك ضمن مسار العواصم الثقافية للعالم الإسلامي، الذي دأبت عليه منظمة (الإيسيسكو).

واحتضن قصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية اليوم الجمعة (6 يناير 2023) تظاهرة ثقافية كبرى لإطلاق احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، تحت رعاية وبرئاسة فخامة الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، في إطار برنامج منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) للاحتفاء بعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

وقد قال عضو اللجنة العليا للاحتفالية السيد الولي طه إن: “نواكشوط تعد إحدى عواصم العالم الإسلامي المهمة وتختزن كنوزاً ثقافية مهمة من خلال الآثار الموجودة في متاحفها والمخطوطات الثمينة في مكتباتها ومحاضرها، بالإضافة إلى الحركة الثقافية في جامعاتها ونواديها الأدبية والموسيقية ومعارضها”.

وأضاف أن: “نواكشوط إضافة إلى ذلك، تمثل عاصمة لبلد عريق الثقافة، غزير العطاء، من خلال محاضره الفريدة من نوعها، والتي آخت بين البداوة والعلم، في حدث تاريخي واجتماعي فريد، وانتشر علماؤها كسفراء لها حول العالم بموسوعيتهم العلمية وحفظهم الذي أبهروا به أينما حلوا، بالإضافة إلى بصمة موريتانيا في مجالات الثقافة المتعددة من موسيقى غنية وصناعة تقليدية مبدعة وزينة وأزياء”.

العاصمة #نواكشوط "عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي" 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى