الأخبار والأحداثالمحلية

باحثو “كاوست” يحصدون جائزة التميز التكنولوجي والابتكار لنخيل التمر

فاز فريق بحثي من مختبر الضوئيات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) ضم كلاً من الدكتور إسلام عشري والدكتور تشون هونغ كانغ والبروفيسور بون أوي، بجائزة التميز التكنولوجي والابتكار لنخيل التمر لعام 2022م، من المركز الوطني للنخيل والتمور مناصفة مع زميليهم الدكتور يوسف الفهيد والمهندس عبد المنعم الشواف من مركز النخيل والتمور في الأحساء التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة.

حيث وصل هذا الفريق التعاوني لقائمة المرشحين النهائيين للجائزة المرموقة (التي تبلغ قيمتها 200,000 ريال سعودي) من بين ستة وستين طلبًا أوليًا، وتم الإعلان عن الفائزين خلال المؤتمر والمعرض الدولي الثالث للتمور، الذي أقيم في الفترة من سبعة إلى عشرة ديسمبر 2022 في الرياض.

وقال الدكتور إسلام عشري بمناسبة هذا الإنجاز “فخورون جدًا بالحصول على هذه الجائزة الدولية المرموقة، وممتنون لجميع زملائنا في مختبر الضوئيات في كاوست ومركز النخيل والتمور في الأحساء، الذين ساهموا معنا في تطوير واختبار ونشر هذه التقنية المبتكرة. هذا التكريم هو دافع قوي لنا لمواصلة تحسين هذه التقنية والارتقاء بها إلى مستويات جديدة”.

وكرمت جائزة التميز التكنولوجي والابتكار لنخيل التمر لعام 2022 ابتكار فريق كاوست ووزارة البيئة والمياه والزراعة الذي هو عبارة عن جهاز استشعار صوتي حديث موزع يعمل بالألياف الضوئية يساهم في الكشف المبكر عن آفة سوسة النخيل الحمراء التي لا تزال مشكلة طويلة الأمد تؤثر على أشجار النخيل في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا والعديد من المناطق الأخرى على الصعيد العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى