الصحة والجمالتغذية وطب

يمكن لجرعة يومية من #العنب_البري أن تحسن الإدراك وصحة القلب والأوعية الدموية

كشفت دراسة جديدة أجرتها كلية كينجز كوليدج لندن لعلوم الحياة والطب في المملكة المتحدة أن كوب العنب البري البري هو أكثر من مجرد وجبة خفيفة لذيذة. يمكن أن يوفر أيضًا دفعة للدماغ، وخفض ضغط الدم، ويساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وجدت التجربة العشوائية المزدوجة التعمية التي خضعت للتحكم الوهمي أن آكلي التوت أظهروا وظائف تنفيذية محسنة، وذاكرة قصيرة المدى وأوقات رد فعل أسرع.

المشاركون في الدراسة الذين تناولوا مشروبًا يوميًا مصنوعًا من 26 جرامًا (جم) من مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد لمدة 12 أسبوعًا، شهدوا انخفاضًا بمقدار 3.59 ملم من الزئبق (mmHG) في ضغط الدم الانقباضي، وتحسين وظائف الأوعية الدموية مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون مسحوق الدواء الوهمي.

كان المشاركون الذين تناولوا التوت الأزرق أفضل في استدعاء قوائم الكلمات على الفور ، وأظهروا دقة تبديل محسّنة.. ومع ذلك، لم يلاحظ الباحثون أي تحسن في تأخير الاسترجاع.

شملت الدراسة 61 مشاركًا صحيًا من الذكور والإناث من لندن تتراوح أعمارهم بين 65-80 عامًا. على مدار 12 أسبوعًا، شرب نصفهم مشروبًا يوميًا يحتوي على 26 جرامًا من مسحوق التوت البري المجفف بالتجميد، بينما تناول النصف الآخر طعمًا ومظهرًا ومغذيات كبيرة وألياف وفيتامين سي وهمي.

من الشائع أن تستخدم دراسات الغذاء مسحوقًا لإجراء قياسات دقيقة.

تناول 26 جرامًا من مسحوق التوت الأزرق يوميًا ما يعادل 178 جرامًا من التوت الأزرق الكامل.. يترجم هذا إلى ما بين 75-80 حبة من العنب البري، لأنها تختلف في الحجم.

أشارت الدكتورة آنا رودريغيز-ماتيوس، كبيرة الباحثين، لمجلة ميديكال نيوز توداي إلى أن التوت الأزرق لا يجب أن يكون بريًا، لأن “هناك دراسات أخرى أجريت مع أنواع أخرى من العنب البري تظهر فوائد في الصحة الإدراكية والأوعية الدموية.”

يعتقد الباحثون أن التأثيرات المفيدة للعنب البري ترجع إلى أصباغها الزرقاء التي تسمى الأنثوسيانين.. احتوت كل جرعة يومية من مسحوق التوت البري في الدراسة على 302 ملليغرام (ملغ) من الأنثوسيانين.. لا يحتوي مشروب الدواء الوهمي على أي شيء.

يمكن لجرعة يومية من #العنب_البري أن تحسن الإدراك وصحة القلب والأوعية الدموية

أوضحت ميشيل روثنشتاين، أخصائية تغذية صحة القلب التي لم تشارك في هذه الدراسة، أن “الأنثوسيانين هي فئة من البوليفينول”، وأضافت: “يوجد حوالي 8000 نوع مختلف من مادة البوليفينول التي توفر فوائد صحية”. “بعض أنواع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مادة البوليفينول المفيدة تشمل الشاي الأخضر والبروكلي والكمثرى والتوابل مثل الكركم والقرفة.”

كان الدكتور رودريغيز ماتيوس والمؤلف المشارك الدكتورة كلير ويليامز يحققون بشكل منفصل في الفوائد المعرفية والقلبية الوعائية للتوت الأزرق ، ويرون نتائج مماثلة.

وقال الدكتور رودريغيز ماتيوس إنه نتيجة لذلك ، “قرروا دراسة التأثيرات على الأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية في وقت واحد في دراسة سريرية واحدة”.

لقد شرعوا في قياس تدفق الدم في المخ حيث اقترحت أبحاث أخرى أنه قد يكون آلية وراء الآثار المفيدة للبوليفينول جنبًا إلى جنب مع زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، دفعتهم الرؤى الحديثة حول ميكروبيوتا الأمعاء ومحور القناة الهضمية إلى استكشاف هذه العلاقة أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى