الأخبار والأحداثالمحلية

معهد خادم الحرمين لأبحاث الحجّ والعمرة يدرس المهام التَّشغيليَّة لمحطات نقل المعتمرين

وجَّه مستشار خادم الحرمين الشَّريفين و رئيس الهيئة العُليا لمراقبة نقل الحجَّاج والمعتمرين صاحب السُّمو الملكيّ الأمير/ خالد الفيصل أمير منطقة مكَّة المكرَّمة جامعة أمِّ القُرى ممثَّلة في معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجِّ والعمرة بإجراء دراسة لرصد وتسجيل: الملاحظات الميدانيَّة، وتقييم خدمة نقل المصلين والمعتمرين من وإلى المسجد الحرام.

وقال عميد معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجِّ والعمرة بجامعة أمِّ القُرى د. عدنان الشّهراني أنَّ الفريق البحثي يعمل خلال شهر رمضان المبارك على قياس: أزمنة الانتقال لنحو 650 حافلة على المسارات الأربعة خلال فترة التَّشغيل؛ بتسجيل قراءات لزمن انتقال الحافلة من المحطة إلى نهاية المسار، ونسبة عدد الرُّكاب إلى الطَّاقة التَّشغيليَّة لكلِّ حافلة، والزَّمن المستغرق من صعود أول راكب حتى تحرُّك الحافلة.

كما أضاف د. الشهراني أنَّ الفريق البحثي كذلك يعمل على: قياس الزَّمن المستغرق من تحرُّك الحافلة ووقوف الحافلة التَّالية في منطقة التَّحميل، ورصد نسبة الحافلات المتواجدة في المحطة إلى الطَّاقة التَّشغيليَّة لها، وتواجد المرحلين ومشرفي التَّشغيل في المحطة، ومدى توفر الخدمات العامَّة في المحطة؛ مشيرًا إلى أنَّ نتائج هذه البيانات التي جُمِعَت من منظور علمي؛ سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة، بهدف التَّنبؤ بالملاحظات التي قد تواجه ضيوف الرَّحمن.

و أوضح بدوره أهمية دور المعهد في دراسة احتياجات ضيوف الرَّحمن، وجودة الخدمات المُقدَّمة لهم في موسم العمرة والحجّ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى