الصحة والجمالتغذية وطب

كوفيد طويل: العلاج بالأكسجين عالي الضغط قد يعزز استعادة وظائف القلب

تشير حالات COVID الطويلة ، أو حالات ما بعد COVID ، إلى مجموعة واسعة من المشكلات الصحية الجديدة أو المتكررة التي قد يواجهها الأشخاص بعد الإصابة بـ SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19.

تتضمن مجموعة من الأعراض المستمرة عدم انتظام ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بضعف القلب والأوعية الدموية.

أجرى فريق من الباحثين دراسة صغيرة لتحليل كيفية تأثير استنشاق الأكسجين عالي الضغط والنقي على وظائف القلب لمرضى COVID لفترة طويلة.

ووجدوا أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط قد يساعد القلب على تحسين تقلصات القلب والأوعية الدموية لدى هؤلاء السكان.

قدمت البروفيسور مارينا ليتمان ، من كلية ساكلر للطب في جامعة تل أبيب ومركز شامير الطبي ، بئر يعقوب ، إسرائيل ، التي قادت هذه الدراسة ، نتائج فريقها في مايو 2023 في EACVI 2023 ، وهو مؤتمر عقده الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) ، على الرغم من أنها لم تخضع بعد لمراجعة الأقران.


كيفية قياس وظيفة القلب

قيم مؤلفو الدراسة الإجهاد الطولي العالمي (GLS) ، وهو مقياس حساس ولكنه غير شائع لوظيفة القلب.

تحدثت Medical News Today عن GLS مع الدكتور Jayne Morgan ، طبيب القلب والمدير السريري لفريق عمل COVID في شركة Piedmont Healthcare Corporation في أتلانتا ، جورجيا ، والذي لم يشارك في الدراسة الحالية.

“GLS هو مقياس لوظيفة القلب يمكن أن يوجه توقعات الطبيب للدورة السريرية في المرضى الذين قد تكون لديهم وظيفة البطين الأيسر طبيعية ومع ذلك تظل أعراضهم. وأوضح الدكتور مورغان أن قيمة GLS غير الطبيعية يمكن أن ترتبط بزيادة مخاطر القلب على المدى الطويل للمرضى.

سيظهر القلب السليم قيمة GLS بحوالي -20٪ ، مما يعني أن القلب ينقبض ويسترخي بشكل صحيح في الاتجاه الطولي.

تشير قيمة GLS المنخفضة إلى أن القلب لا يعمل بكفاءة كما ينبغي.


COVID طويل ومخاوف القلب

بينما يتعافى معظم الأشخاص المصابين بـ COVID-19 تمامًا ، فإن حوالي 10-20 ٪ منهم يصابون بمصدر موثوق به لفترة طويلة ، والمعروف أيضًا باسم متلازمة ما بعد COVID. يمكن تشخيص هذا بعد ثلاثة أشهر على الأقل من ظهور أعراض COVID-19 الأولية على شخص ما.

تشمل أعراض COVID الطويلة ضيق التنفس وضباب الدماغ والاكتئاب والعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من COVID لفترة طويلة أن يواجهوا أيضًا خطرًا أكبر للإصابة بأمراض القلب وفشل القلب والحالات ذات الصلة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 ، فقد ظهرت مثل هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل قلبية سابقة أو لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يعمل العلاج بالأكسجين عالي الضغط؟

ينطوي العلاج بالأكسجين عالي الضغط على تنفس أكسجين بنسبة 100٪ أثناء الاستلقاء في غرفة الضغط العالي ، وهو أنبوب يحمل شخصًا واحدًا. يتكون الهواء الذي نتنفسه عادة من 21٪ أكسجين.

يرتفع ضغط الهواء داخل الحجرة إلى مستوى أعلى من ضغط الهواء العادي. يساعد الضغط المتزايد الرئتين والأنسجة المحرومة من الأكسجين على امتصاص المزيد من الأكسجين ، مما يعزز الشفاء.

في الولايات المتحدة ، تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA) غرف الضغط العالي والأكسجين المستخدم في العلاج بالأكسجين عالي الضغط.

HBOT هو علاج راسخ للجروح التي لا تلتئم ، والإصابات الإشعاعية ، ومرض تخفيف الضغط عند الغواصين. وجدت دراسة صغيرة أخرى نُشرت في عام 2021 أن هذا العلاج قد يساعد في علاج أعراض COVID الطويلة.

ومع ذلك ، لم تقم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حاليًا بمسح هذا العلاج لعلاج COVID-19 أو الحالات ذات الصلة.

طرق الدراسة

قامت الدكتورة ليتمان وزملاؤها بتجنيد 60 مريضًا من COVID لمدة طويلة مع استمرار الأعراض لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الإصابة بفيروس COVID-19 الخفيف إلى المتوسط. وكان من بينهم أفراد في المستشفى وغير مقيمين في المستشفى.

قام الباحثون بتعيين الأشخاص بشكل عشوائي إلى HBOT أو إجراء وهمي بنسبة 1: 1. كل شخص لديه خمس جلسات أسبوعية على مدى ثمانية أسابيع.

تلقت مجموعة HBOT أكسجين بنسبة 100٪ عند ضغط 2 جوًا لمدة 90 دقيقة ، مع استراحات لمدة 5 دقائق كل 20 دقيقة. كان لدى المجموعة الشام 21٪ أكسجين في جو واحد لمدة 90 دقيقة دون انقطاع.

علاوة على ذلك ، خضع جميع المشاركين لتخطيط صدى القلب لقياس GLS قبل جلسة HBOT الأولى و 1 إلى 3 أسابيع بعد الأخيرة.

في الأساس للدراسة ، كان لدى 29 من أصل 60 مشاركًا متوسط ​​قيمة GLS -17.8٪. كان ستة عشر في مجموعة HBOT ، و 13 في المجموعة الصورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى