الصحة والجمالتغذية وطب

دراسة طويلة الأمد.. “الأطعمة فائقة المعالجة قد تزيد من خطر الاكتئاب”

تتم معالجة كل شيء نأكله تقريبًا – بمجرد تحضير الطعام وطهيه، فأنت تقوم بمعالجته ومع ذلك، فإن الطعام شديد المعالجة أمر مختلف.

الطعام شديد المعالجة هو طعام تم إنتاجه صناعيًا، ويحتوي على مكونات لن تجدها في مطبخ منزلك؛ إنه مصمم ليكون مصدرًا مربحًا للغاية (مكونات منخفضة التكلفة، وفترة صلاحية طويلة، وعلامة تجارية مؤكدة) وملائما، جاهزا للاستهلاك، ومقبولا للغاية.

يضع تصنيف NOVA الأطعمة حسب مدى وهدف المعالجة الصناعية إلى أربع فئات من الأقل إلى الأكثر معالجة.

تشمل المجموعة الأولى الأطعمة غير المصنعة أو المصنعة بشكل ضئيل؛ مثل الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو المجففة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، واللحوم والأسماك الكاملة، البيض، والحليب، والزبادي الطبيعي؛ ويتم تغيير هذه الأطعمة من خلال عمليات “مصممة للحفاظ على الأطعمة الطبيعية، أو لجعلها مناسبة للتخزين، أو آمنة أو صالحة للأكل أو أكثر متعة للاستهلاك.

تشكل الأطعمة فائقة المعالجة المجموعة الرابعة، وتصفها NOVA بأنها “تركيبات صناعية عادةً تحتوي على خمسة أو أكثر وعادةً ما تحتوي على العديد من المكونات والتي غالبًا ما تتضمن تلك المستخدمة أيضًا في الأطعمة المصنعة، مثل السكر والزيوت والدهون والملح ومضادات الأكسدة والمثبتات والمواد الحافظة.

وتشتمل المكونات الموجودة فقط في المنتجات فائقة المعالجة على مواد غير شائعة الاستخدام في تحضيرات الطهي، والإضافات التي تهدف إلى تقليد الصفات الحسية لأطعمة المجموعة 1 أو مستحضرات الطهي لهذه الأطعمة أو لإخفاء الصفات الحسية غير المرغوب فيها للمنتج النهائي.

قد لا يبدو هذا فاتح للشهية، لكن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة قد زاد بسرعة خلال العقود القليلة الماضية؛ فوجدت دراسة حديثة أن الأطعمة فائقة المعالجة تمثل ما يقرب من 60 ٪ من النظام الغذائي لمعظم البالغين في الولايات المتحدة.

فيما وجدت دراسة واسعة النطاق في أستراليا أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الطعام… نشرت الدراسة في مجلة الاضطرابات العاطفية Journal of Affective Disorders.

قال الدكتور إيمون ليرد، زميل أبحاث زائر في كلية ترينيتي، دبلن، أيرلندا، والذي لم يشارك في الدراسة، لـ Medical News Today عن الأطعمة فائقة المعالجة المرتبطة بالاكتئاب: “نظرت هذه الدراسة الأسترالية الأخيرة في بيانات 15 عامًا من أكثر من 23000 شخص في دراسة Melbourne Collaborative Cohort، وهي دراسة استقصائية تبحث في تأثير النظام الغذائي ونمط الحياة على مخاطر الأمراض المزمنة… في البداية، لم يكن أي من المشاركين يتناول أدوية لعلاج الاكتئاب أو القلق.

ثم قسّم الباحثون المجموعة إلى أرباع بناءً على نسبة الطاقة التي يحصلون عليها من الأطعمة فائقة المعالجة.

بالنسبة لأولئك في الربع الأعلى جاء 37.1٪ من كتلة نظامهم الغذائي من الأطعمة فائقة المعالجة، مما يوفر ما يقرب من نصف إجمالي مدخولهم من الطاقة. وأكل هؤلاء في الربع الأدنى في المتوسط ​​15.9٪ بالكتلة (30.8٪ من الطاقة).

بعد تعديل الخصائص الاجتماعية الديموغرافية ونمط الحياة والسلوكيات المتعلقة بالصحة، وجد الباحثون أن أولئك في الربع الأعلى لاستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة بنسبة 23٪ لإظهار “ضائقة نفسية مرتفعة”، وهي علامة للاكتئاب عند المتابعة- أعلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى