الأخبار والأحداثالدولية

الاتحاد الأوروبي يمدد قيود استيراد الحبوب الأوكرانية حتى 15 سبتمبر

أعلنت المفوضية الأوروبية، أن القيود التي فرضتها خمس دول في الاتحاد الأوروبي على استيراد الحبوب الأوكرانية لحماية مزارعيها يمكن تمديدها حتى 15 سبتمبر، على الرغم من معارضة كييف ومقاومة عدد من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد.

وقالت المفوضية إن فترة التمديد ستستخدم في “تحسين” البنى اللوجستية لنقل الحبوب، لتخفيف الوطأة عن هذه البلدان والسماح لأوكرانيا ببيع محاصيلها الصيفية.

وأضافت في بيان “تظل هذه التدابير ضرورية لفترة محدودة بالنظر إلى الظروف الاستثنائية للاختناقات اللوجستية والقدرة المحدودة لتخزين الحبوب قبل موسم الحصاد في هذه الدول الأعضاء الخمس”.

ورفضت كييف هذه القيود التي وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في السابق بأنها “إجراءات حمائية قاسية وحتى وحشية”.

وأكدت المفوضية أن هذه “الإجراءات الوقائية.. تحترم تماماً التزام الاتحاد الأوروبي الراسخ بدعم أوكرانيا” في مواجهة الغزو الروسي، “والحفاظ على قدراتها على تصدير حبوبها” في حين أن الطرق البحرية عبر البحر الأسود ما زالت تحت سيطرة موسكو.

وبينما عزز رفع الرسوم الجمركية في مايو 2022 تدفق المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي، منعت دول مجاورة (بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا) من جانب واحد استيراد الحبوب من أوكرانيا في منتصف أبريل الماضي، بسبب امتلاء صوامعها وانهيار الأسعار المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى