أخبار مناسباتمنوعات>>>

حمدان بن محمد يدشن المرحلة الأولى لمركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان

دشَّن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، المرحلة التشغيلية الأولى من مشروع مركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان، الذي يعد الأكبر والأكثر كفاءة عالمياً، باستخدام أحدث نظم التكنولوجيا ودون أي تأثيرات بيئية، وبكلفة بلغت أربعة مليارات درهم.

وأكد سموّه أن دبي تواصل ترسيخ ريادتها في مجال استدامة البيئة، ترجمةً لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحرصه على أن تكون دبي بين أكثر مدن العالم استدامة.

وأشار سموّه إلى أن مركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان يعزّز توجه دبي الاستراتيجي في تبني الحلول المستدامة لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وأضاف سموّ ولي عهد دبي: «يبدأ المركز الجديد منظومة متكاملة وصديقة للبيئة في مجال جمع النفايات ومعالجتها وفقاً لأعلى المعايير العالمية وأحدثها بما يرسخ نهج الاستدامة في إمارة دبي».

وشهد سموه أول عملية لتحويل النفايات إلى طاقة، دون أي تأثيرات بيئية، حيث جرى تشغيل خطين من أصل خمسة خطوط، تستقبل نحو 2300 طن من النفايات الصلبة يومياً، إذ يتم استخدام ضغط البخار لإحداث طاقة دوران كفيلة بتحريك المولّد الكهربائي، لإنتاج قرابة 80 ميغاواط في الساعة من الطاقة المتجددة، ترتفع عند افتتاح المرحلة الثانية إلى 220 ميغاواط من الطاقة في الساعة، بإجمالي 5280 ميغاواط في اليوم.

واستمع سموّه لشرح عن المركز، الذي يعد الأضخم من حيث القدرة التشغيلية، إذ يعالج نحو مليوني طن من النفايات سنوياً، ويحولها إلى طاقة متجددة، تلبي احتياجات أكثر من 135 ألف وحدة سكنية.

ويعزز المركز جهود دبي لترسيخ الاستدامة البيئية ومواجهة تحديات التغير المناخي، ويسهم في خفض 2400 طن من الانبعاثات الكربونية، من خلال تحويل النفايات من مسار الطمر سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى