الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مبادرة أوروبية لرقمنة المعالم الثقافية في أوكرانيا

ينطلق ماراثون دعم الثقافة في أوكرانيا تحت عنوان “هاتاثون الرابع، نسخة التراث الأوكراني” في الفترة بين 24 و 30 يوليو الجاري، بتنظيم من برنامج House of Europe المموّل من الاتحاد الأوروبي، ومعهد “جوته” في أوكرانيا، بالتعاون مع وكالة الابتكار Digitizing Space.

تقوم المبادرة التي تحمل شعار “احفظ الماضي وابتكر المستقبل”، على الجمع بين الحلول التكنولوجية والإبداع والمعرفة المهنية، لإبقاء التراث الثقافي لأوكرانيا على قيد الحياة.

وتعتبر المبادرة، حسبما ورد على موقعها الإلكتروني، أن “التقنيات الحديثة هي الطريقة الأكثر فعالية لاستعادة التراث الثقافي لأوكرانيا والحفاظ عليه، من معارض المتاحف الافتراضية، والنماذج ثلاثية الأبعاد للروائع المعمارية، إلى التطبيقات التفاعلية لدراسة التاريخ، لدينا أدوات كثيرة في أيدينا لمنح المعالم الثقافية حياة رقمية”.

وبحسب وزارة الثقافة وسياسة المعلومات الأوكرانية، فقد شهدت مئات المدن الأوكرانية دماراً هائلاً للآثار المعمارية والثقافية. إذ “تعرّضت 1189 قطعة من البنية التحتية الثقافية للضرر، ودمّرت 446 قطعة منها بالكامل، وقدّرت الخسائر بنحو 2.6 مليار دولار”.

وقالت فرانزيسكا سيمون، رئيسة House of Europe، إن الهدف من البرنامج هو تعزيز التبادل المهني والإبداعي بين الأوكرانيين وزملائهم في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

مبادرة أوروبية لرقمنة المعالم الثقافية في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى