أخبار مناسباتمنوعات>>>

دبي تصدر أول رخصة بناء فيلا سكنية باستخدام تقنية «الطباعة ثلاثية الأبعاد»

أعلنت بلدية دبي إصدار أول رخصة بناء لفيلا سكنية خاصة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في منطقة «العوير 1» في إمارة دبي.

وستشكل أعمال بناء الفيلا؛ سابقةً من نوعها عالمياً، تتمثل بطباعة مجسمات وهياكل يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار في جلسةٍ واحدة، وستُستخدم في طباعة الفيلا خلطات خرسانية محلية الصنع بنسبة 100%، حيث من المتوقع إنجازها في أكتوبر من العام الجاري.

وتعزز هذه الإجراءات من تطلعات إمارة دبي، وتدعم مستهدفات استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، ورفع نسبة المباني المنفذة والمطبوعة بشكلٍ ثلاثي الأبعاد في الإمارة لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030.

وتحقق أعمال البناء والتشييد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، تشمل، خفض التكلفة وتقليل المُدّة المُستغرقة في تنفيذ أعمال البناء، من خلال تقصير سلسلة الإمداد المتعلقة بأعمال البناء، وسهولة تشييد الهياكل والمجسمات ذات الأشكال المعقدة، وإمكانية استخدام مواد أولية مستدامة ومواد معاد تدويرها في البناء، فضلاً عن المُحافظة على البيئة عبر خفض نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء والتشييد.

كما تعدّ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر سرعة ودقة في أعمال البناء من الطرق التقليدية، وأكثر أماناً منها وذلك لكونها لا تحتاج إلى تواجد عدد كبير من العمال في الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى