أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

“طلاب موهبة الإثرائي” يبتكرون سيارة مطاطية ويطورون أخرى كهربائية بأدوات بسيطة

ابتكر طلاب طلاب موهبة الإثرائي الصيفي الذي تنفذه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، والمقام في مدارس منارات الرياض؛ فكرةَ إنشاء الألعاب عبر برنامج سكراتش.

وقال المدرب كمال رفعت: “نقوم في وحدة البرمجة 2 بتدريب الطلاب على مبادئ وأساسيات البرمجة بطريقة سهلة وبسيطة، عبر استخدام الكائنات الرسومية واللبنات البرمجية لتنفيذ المهام المختلفة، وأن عدد طلاب هذه الوحدة 18 طالبًا يعملون في مجموعات ثنائية، ويبتكرون يوميًّا ابتكارات تفيد أفراد المجتمع”.

وأضاف: أنه تم تنفيذ وابتكار عبر منصة سكراتش ألعاب باستخدام لبنات البرمجة المرئية والكائنات، كما يمكن للطالب أن يقوم بنشر اللعبة التي ابتكرها ليتمكن الآخرون من ممارسة اللعب عليها واستخدامها كأي لعبة أو تطبيق آخر.

وأشار “كمال” إلى أن بعض الطلاب يقومون بتطوير فكرة لعبتهم التي ابتكروها باستخدام لغة برمجة بإمكانيات أكثر لنشر اللعبة للمستخدمين؛ حيث إننا نهدف من البرمجة في برنامج موهبة الصيفي لتعزيز ثقافة البرمجة في المملكة العربية السعودية، ومساعدة الطلاب على تطوير المهارات المستقبلية، وذلك بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وحول ابتكار السيارة المطاطية، أشار المدرب طارق سلامة بقوله: “الابتكار عبر وحدة الاختراعات يشارك فيه 22 طالبًا في عدد من الابتكارات، ويتم تنفيذها باستخدام أدوات بسيطة، وتنفذ بشكل أكبر بعد التأكُّد من انطلاقها بشكل جيد؛ حيث تتكون من أعواد خشبية أو مشابك خشبية، وعجلات صغيرة من أغطية القوارير البلاستيكية، ونقاشات خشبية، ومطاط”.

وأضاف “سلامة”: أن اختراع السيارة المطاطية يفيد في عدم استهلاك الوقود أو تلوث البيئة، وتعتمد على قوة الدفع الذاتية، كما تعمل بحركة طي المطاط أكثر من مرة في اتجاه معاكس فتنطلق إلى الأمام.

وتابع: التنفيذ المبدئي لكل سيارة يستغرق أكثر من ساعتين، ويحتاج الطالب إلى مدة زمنية أطول للتطوير حتى تكون بالواقع وتتم قيادتها في الشوارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى