أخبار مناسباتمنوعات>>>

روسيا تطلق المرحلة التجريبية للروبل الرقمي

أطلقت روسيا المرحلة التجريبية للروبل الرقمي، الثلاثاء، في محاولة للحد من تأثير العقوبات الدولية المفروضة عليها غداة غزوها أوكرانيا. ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن المصرف المركزي الروسي، قوله إنه «في 15 أغسطس (آب)، بدأت اختبارات العمليات باستخدام الروبل الرقمي الحقيقي».

تشمل المرحلة التجريبية 13 مصرفاً آخر و600 فرد يمكنهم القيام بدفعات في 30 نقطة بيع في 11 مدينة روسية، وفق المصرف. وأضاف أن «العمليات ستكون مجانية للمواطنين ومع عمولة بأدنى حد ممكن بالنسبة للأعمال التجارية» على الأمد البعيد.

يهدف دخول موسكو عالم العملات الرقمية للحد من تأثير القيود الدولية على نظامها المالي. وسعت موسكو لفك ارتباط تعاملاتها المالية بالدولار وتطوير أنظمة دفع بديلة، بعدما تم استبعاد العديد من المصارف الروسية من نظام «سويفت» المستخدم عالمياً بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي.

على غرار العملات المشفّرة، يعتمد الروبل الرقمي على تكنولوجيا سلاسل الكتل (بلوكتشين) التي تسهّل التعاملات المالية المباشرة من خلال قاعدة بيانات لامركزية، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». ويكمن الاختلاف الوحيد في وضعها كـ«عملة رقمية تابعة للمصرف المركزي»، ما يعني أنها خاضعة لرقابة مشددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى