البيئة والتقنيةالطبيعة

حقيقة النجوم الحمراء فى السماء؟ وما السبب فى ذلك؟

عندما تنظر إلى سماء الليل، قد تبدو بعض النجوم وكأنها تتلألأ باللون الأزرق أو الأحمر، حيث أن هذه البقع ذات اللون الأحمر هي نجوم قزمة حمراء، وتسمى أيضًا الأقزام M أو “M-dwarfs”.

ما هي النجوم الحمراء في السماء؟

فيما يلي قائمة كاملة بألمع النجوم الحمراء التي يمكن رؤيتها في سماء الليل بالعين المجردة أو المنظار أو التلسكوب، حيث يمكن العثور عليها في أي مكان من كوكبة الثور والقوس إلى أوريون وكانيس الأكبر.

Arcturus
VY CMa
Mu Cephei
RW Cephei
VV Cephei A
Gacrux
WOH G64
Rasalgethi
Betelgeuse
S Persei
VX Sagittarii
Antares
UY Scuti
119 Tauri
Aldebaran
وغالبًا ما يتم الخلط بين قلب العقرب والمريخ بسبب لونه.
لماذا تبدو بعض النجوم في السماء باللون الأحمر؟

السبب وراء ظهور النجوم بألوان مختلفة – بعضها أحمر أو أزرق – يرجع إلى درجات حرارتها، حيث أن النجوم الحمراء أكثر برودة من النجوم الزرقاء، وكلما كان النجم أكثر برودة، كلما زاد الطول الموجي للضوء الذي ينبعث منه، إذ أن النجوم الباردة لونها أحمر أو بني محمر، وهي ذات أطوال موجية أطول، وفي حين أن الأكثر سخونة هي الأزرق أو الأزرق الأبيض، وذلك بسبب الأطوال الموجية الأقصر للضوء.

هل النجوم الحمراء نادرة؟

النجوم القزمة الحمراء ليست نادرة، حيث تعتبر في الواقع أكثر أنواع النجوم شيوعًا في الكون، وهي النوع الأكثر شيوعًا من النجوم في مجرتنا، وتشكل أكثر من 75% من 200 مليار نجم في درب التبانة، وفقًا لوكالة ناسا.

وبينما تولد بأعداد أكبر بكثير، يعتقد علماء الفلك أيضًا أن النجوم الحمراء تعيش لمدة تصل إلى تريليونات السنين، وهذا يعني أن بعض الأقزام الحمراء كانت موجودة طوال عمر الكون تقريبًا.

العملاق الأزرق أو العملاقة الزرقاء هي نوع من النجوم تتميز بكتلتها الكبيرة حيث تصل كتلة النجم حوالي من 20 إلى 100 كتلة شمسية وتلبغ درجة حرارة السطح 35.000 درجة مئوية أو أكثر (بالمقارنة بالشمس فدرجة حرارة سطح الشمس تبلغ 5800 درجة فقط)، وشديدة الضياء

ويتميز العملاق الأزرق بتصنيف طيفي نوع O أو B أو A ، ويصل حجمه إلى حجم عملاق أحمر إلا أنه يفوقه ويفوق الشمس في كتلته أكثر من 20 إلى 100 مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى