الصحة والجمالتغذية وطب

حيل سهلة للتخلص من انسداد الأنف.. مشروبات هتساعدك

انسداد الأنف أحد أبرز الأعراض المرضية المزعجة التي تسببها الأمراض التنفسية المختلفة، هذا العرض المزعج، قد يتشابك مع الصداع، ويأتيك مع المزيد من المخاط الأنفى المزعج، ومعه احتقان بالأنف والحلق، فضلا عن سيلان الأنف وصعوبات التنفس الشديدة خاصة خلال ساعات الليل، فمن يعانى انسداد الأنف يعانى بشدة من اضطرابات النوم، والشخير أيضا والاستيقاظ أثناء النوم.

موقع everydayhealth نشر تقريرا مفصلا ينصح خلاله باعتماد بعض العلاجات المنزلية والنصائح الهامة التي يمكن من خلالها مواجهة هذا الانسداد الأنفى وتقليل حدة هذه الأعراض، موضحا أن انسداد الأنف قد يحدث نتيجة الإصابة بالانفلونزا أو نزلات البرد وأمراض الصدر والجهاز التنفسي المختلفة، فضلا عن التلوث أو الحساسية ومسبباتها المختلفة.

نصائح للتخلص من انسداد الأنف

ومن أبرز النصائح التي تساعد على علاج الانسداد الأنفى وفقا للتقرير :

-الاهتمام بحمام البخار واستنشاقه، يمكن أن تملأ وعاء بمحلول ملحى دافئ وتستنشق الأبخرة المتصاعدة.

-يمكنك الاهتمام بغسيل الأنف بالمحلول الملحى باستخدام بخاخ الأنف اليدوى.

-استخدام بخاخات الرذاذ الأنفى فهى تساعد على فتح  هذا الانسداد والتنفس بأريحية قدر الإمكان.

-في بعض الحالات يعتبر الحمام الدافئ والاستحمام في ماء دافئ يساعد وبشدة على تقليل مشكلات جيوب الأنفية والتي أبرزها هذا الانسداد الأنفى وتعمل على التنفس بأريحية شديدة نتيجة الأبخرة المتصاعدة

لا شك أن المشروبات العشبية يمكن أن تساعد في هذه الحالة سواء بشربها كالبابونج أو الينسون، وكذلك استنشاق البخار المتصاعد من الكوب.

الجِِهَازُ التَّنَفُسِيُّ هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليات الأكسدة في الخلايا.  يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين. وتشمل كل رِئةٍ عدد كبير من القصيبات، والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ كبير من الحويصلات الهوائية مبطنة بأغشيةٍ رقيقةٍ جداً ومحاطة بشعيرات دموية غزيرة. يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بها. وتعمل العضلات الوربية بين الضلوع، و الحجاب الحاجز تحت الرئتين على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، فتسحب الهواء إليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى