الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

وزارة الثقافة تستعدّ لتنظيم مهرجان “شاعر الغزل” بالدرعية

تستعد وزارة الثقافة لتنظيم مهرجان “امرؤ القيس (شاعر الغزل)” خلال الفترة من 4 أكتوبر إلى 12 أكتوبر في محافظة الدرعية بالرياض، وذلك ضمن مبادرة “عام الشعر العربي 2023” التي تسعى إلى تعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد.

وسيأخذ المهرجان زوّارَه في رحلةٍ ثقافية تفاعلية على مدى تسعة أيامٍ متتالية، مسلّطًا الضوء على سيرة وحياة الشاعر، وإعادة إحياء قصائده بقالبٍ إبداعي، ويتضمن “معرض الشاعر” الذي سيعرض أعمالًا فنية مرتبطة بالمعلقات السبع أشكالًا مختلفة للتعبير والإبداع، وركنًا مخصصًا للتوثيق البصري، مركِّزًا من خلال ذلك على الشعراء وأشعارهم والمحيطِ الذي عاشوا فيه عبر موادَّ مرئيةٍ متميزة تكون في منطقتين، أولاهما للعرض المرئي والأخرى للعرض التفاعلي.

وسيتضمن المهرجان عروضًا موسيقية حيّة تقدمها فرق سعودية، ويختلف محتواها بحسب أنواع الغناء الشعبي في المنطقة الوسطى، ليحقق المهرجان من خلال ذلك الاختلاف في نمط الموسيقى الشعبية، ويُرضي الذائقة السمعية لمختلف الفئات، وتعتمد هذه العروض على العزف بالآلات الموسيقية الشعبية، ويشمل جميع الفئات العمرية من أطفال وشباب وكبار، وذلك لِـمَدّ جسور التواصل بين الأجيال عبر طابع موسيقي تقليدي. وأما على مسرح الشاعر فستُقام الأمسيات الشعرية مع نُخبة من الشعراء، لإيصال مضامين الشعر العربي القديم، وتحديدًا قصائد امرئ القيس إلى الجمهور.

كما ستقام مسابقة شعرية تبدأ بقراءة بيتٍ للشاعر امرئ القيس، ثم يطلب من المشاركين مجاراتُه خلال دقائق معدودة، ويفوز من يتقن الوزن ويجيد المعنى.

وكذلك سيقدم “مسرح الشاعر” ندواتٍ علمية تتناول محاورها شيئًا من سيرة امرئ القيس وشعره، وآليات الاستثمار الثقافي والإبداعي في الشعر العربي القديم وشعراء جزيرة العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى