الأخبار والأحداثالمحلية

اعتماد مركز الأحساء للتحكيم شريكًا لمركز المصالحة بوزارة العدل

الديرة/ عبداللطيف المحيسن

كشف مركز الأحساء للتحكيم التجاري مؤخرًا عن اعتماده شريكًا موثوقًا ومعتمدًا لمركز المصالحة بوزارة العدل.

الديرة/ عبداللطيف المحيسن

وهو ما يعني اعتبار المركز جهة رسميّة مخوّلة، لتقديم خدمات الصلح والوساطة من خلال منصة (تراضي) التابعة لمركز المصالحة بالوزارة.

وأوضح د. صالح العامر المدير التنفيذي لمركز الأحساء للتحكيم التجاري أن اعتماد المركز يأتي ضمن أهدافه لنشر ثقافة الصلح وتسوية النزاعات وديًّا في المجتمع؛ من خلال إجراءات مؤسسية ميسرة وسريعة ومعتمدة؛ وذلك لتخفيف أعباء القضاء العام وتمكين قطاع الأعمال، وتهيئة البيئة التجارية والاستثمارية الآمنة.
وأشار إلى أن الوساطة تعد وسيلة مهمة للمصالحة وتسوية النزاعات بصورة وديّة بما يسهم في حفظ الوقت والجهد والمال لأطرافها بالإضافة إلى دورها في استمرارية العلاقة بين الأطراف، مبيّنًا أن النظام أوجب اللجوء للمصالحة والوساطة في بعض أنواع القضايا قبل نظرها من قبل المحكمة المختصة.

يشار إلى مركز المصالحة هو مركز تابع لوزارة العدل يُعنى بتقديم خدمات الصلح عبر منصة تراضي الرقمية، ويهدف إلى نشر ثقافة الصلح في المجتمع، ليصبح البديل المفضل اجتماعيًا واقتصاديًا لتسوية النزاعات، عبر مصلحين مؤهلين ومتخصصين، ضمن إجراءات مؤسسية وتشريعات معتمدة.

أما منصة (تراضي) فهي منصة إلكترونية رقمية تابعة لمركز المصالحة بوزارة العدل تمكّن أطراف الدعوى ومصلحي وزارة العدل والمصلحين المسجلين من الالتقاء الواقعي أو الافتراضي وممارسة عملية المصالحة للتوصل لحل يرتضيه أطراف النزاع، عبر إجراءات مؤتمتة بالكامل بداية من تقديم طلب المصالحة حتى انتهائه بوثيقة صلح أو تعذر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى