الأخبار والأحداثالدولية

“ماكرون”: على بريطانيا حسم شكل علاقتها مع الاتحاد الأوروبي

عد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أنه على المملكة المتحدة تحديد طبيعة العلاقة التي تريدها مع الاتحاد الأوروبي بعد الانفصال، مشدداً على “المصير المشترك” الذي يجمع لندن بالأوروبيين.
وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع العشرات من مراسلي الصحف الأجنبية، إنه يحب على بريطانيا توضيح السياسة التي ترغب في اختيارها، لافتاً إلى أنه “لا يمكن لها أن تكون الحليف الأفضل للولايات المتحدة والحليف الأفضل للاتحاد الأوروبي وأن تكون سنغافورة الجديدة، عليها إذاً اختيار نموذج معين”.

وأضاف: “إذا ما قررت اتباع سياسة عابرة للأطلسي بشكل كامل، ستكون أمام لحظات توضيحية قوية جداً؛ لأنها ستتبع قواعد مختلفة. وبالتالي فإن وصولها إلى الأسواق سيكون مختلفاً. وإذا ما قررت أن تكون سنغافورة الجديدة لا أعلم، لست أنا من يقرر مصير هذا البلد”.
وأضاف: “أنا أؤمن بالسيادة القارية، أؤمن بالدولة الأمة، لكن لا أؤمن بالقومية الجديدة”، مكرراً موقفه بأن بريكست بنظره كان “خطأ” جرى التصويت عليه “على أساس العديد من الأكاذيب”.

كما أعرب عن قلقه قائلًا: “ستصبح الأمور أصعب في كثير من المواضيع”.. وتابع أنه رغم ذلك، يُجمع البريطانيون والفرنسيون والأوروبيون الآخرون على “مصير متداخل؛ لأن التاريخ والجغرافيا لا يتغيران. ولذلك، لا أعتقد على الإطلاق أنه يمكن أن يكون للبريطانيين مصير مختلف”.
وخلص ماكرون إلى القول: “آمل أن يتخذ بوريس جونسون ومن يعملون معه هذا السبيل، وأؤمن بعمق أن الشعب البريطاني يسير على هذه الطريق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى