الأخبار والأحداثالمحلية

تجمع الرياض الصحي الأول يختتم مشاركته في ملتقى الصحة العالمي

اختتم تجمع الرياض الصحي الأول مشاركته في ملتقى الصحة العالمي؛ الذي استضافته العاصمة الرياض خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2023 م، حيث أُقيم برعاية من معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وتحت شعار “استثمر في الصحة”.

وجاءت مشاركة “التجمع الأول” في جناح “لصحتك اجتمعنا” والذي يضم شركة الصحة القابضة وأركان لتجمعات المملكة الصحية؛ ضمن مشاركة أكثر من 300 جهة عارضة من الجهات العالمية والإقليمية والمحلية من 29 دولة.

استعرض خلاله “التجمع الأول” لزواره عدداً من مبادراته التحولية، والتي كان أولها مشروع 200k لاكتشاف الأمراض المزمنة؛ والذي أطلقه “التجمع الأول” لاكتشاف وتحسين صحة 200,000 شخص مصاب بأمراض مزمنة في نطاقه الجغرافي، حيث تم إطلاق هذه المبادرة وهي الأولى من نوعها في المملكة؛ استجابة للحاجة إلى تنفيذ نموذج جديد لتقديم خدمات الرعاية المتكاملة وتحسين جودة الخدمة ومدى فعاليتها من حيث التكلفة.

كما استعرض مبادرة الرعاية المتكاملة؛ والتي تهدف إلى الإسهام في تعزيز رؤية 2030 لبناء مجتمع حيوي وصحي؛ للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن، وذلك من خلال الشراكة الفاعلة مع القطاعات الحكومية وهي: وزارة الموارد البشریة والتنمیة الاجتماعية، وزارة التعليم، سدایا؛ منصة إحسان، والقطاعات الغير ربحية؛ عبر التخطيط المشترك وبناء نموذج خدمات رعاية متكاملة لتحسین حیاة الأشخاص غير القادرین على ممارسة حياتهم باستقلالية، والوصول للحالات الأشد حاجة داخل المنطقة الجغرافية لنطاق تجمع الریاض الصحي الأول، بما یضمن وصول الرعایة الصحیة للجميع.

فيما استعرض مساراته في تطوير النظام الصحي وهو مسار الإصابات؛ أحد المسارات المتخصصة في جراحة الحوادث مع نطاق خدمة واسع وفريد، قادر على التعامل مع مختلف إصابات البطن والصدر والرقبة، ووحدات جراحة العظام العامة والتخصصية بما فيها جراحة العمود الفقري، وجراحة الحوض، وجراحة عظام الأطفال؛ والذي ساهم في سرعة وسهولة التعامل مع الحدث الطارئ والتحكم به؛ في أي وقت وأي مكان وبشكل عاجل.

بالإضافة إلى استعراض خدمة الطب الاتصالي في مسار العناية المركزة؛ والذي دشنه “التجمع الأول” لدعم وحدات العناية المركزة بمنشآته، وربطهم مع استشاريين العناية والمختصين في التجمع؛ لتقديم الرأي الطبي والرعاية الفورية للمستفيد في موقعه بالوقت المناسب وبجودة عالية، دون الحاجة إلى إحالته لمنشأة أخرى، وذلك وفقاً لأهداف تجمع الرياض الصحي الأول الاستراتيجية في التطور الرقمي؛ حيث تهدف الصحة الرقمية إلى تحسين الصحة العامة؛ من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية القائمة على ضمان القيمة.

حيث قام بعرض المبادرات خلال الملتقى كلٍ من؛ مدير إدارة المشاريع والتحول أ. منال القحطاني، ومدير إدارة التخطيط الاستراتيجي د. سعد الحقباني، ومدير إدارة نموذج الرعاية الصحية أ. محمد بن صليح، وقائد مسار الإصابات د. محمد السناني، ومدير إدارة الرعاية الاجتماعية والتطوع أ. رندا الكليب، ومدير إدارة تجربة المريض أ. زيد الحبابي، وقائد مسار الولادة الآمنة في التميز بصحة المجتمع د. فاطمة الغدير، وقائد مسار الأمراض المزمنة في التميز بصحة المجتمع د. إيمان الجهني.

وجاء على هامش الملتقى، توقيع مذكرة تفاهم بين تجمع الرياض الصحي الأول والمركز الوطني للمعلومات الصحية بالمجلس الصحي السعودي؛ للبدء في مشروع ربط الملف الصحي الموحد‬⁩، وذلك بحضور نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير م. عبدالعزيز الرميح.

كما شارك الرئيس التنفيذي لتجمع الرياض الصحي الأول د. صالح التميمي في الجلسة الأولى من مؤتمر “الجودة في الرعاية الصحية” المُقام خلال الملتقى؛ مُتحدثاً حول مرونة أنظمتها وقواعدها، وكيفية التغلب على التحديات لرفع كفاءة وجودة النظام الصحي.

فيما كرّم خلال الملتقى مُمثل الحوكمة البريطانية للقطاع الصحي نائب الرئيس التنفيذي للصحة الرقمية بالتجمع‬⁩ م. محمد الحسن؛ لنجاح مشروع نظام إدارة الحوادث الطبية المُطبق في مدينة الملك سعود الطبية بشراكة بريطانية؛ ساهمت في رفع مستوى سلامة المرضى، وكان ذلك بحضور وكيل وزارة الاستثمار للتواصل مع المستثمرين الأستاذ بدر البدر.

الجدير بالذكر أن ركن تجمع الرياض الصحي الأول شهد إقبالاً كبيراً من زوار الملتقى؛ من كبار الشخصيات، والممارسين الصحيين، والمهتمين بالشأن الصحي، الذين أبدوا إعجابهم بما شاهدوه من خدمات وتقنيات ومبادرات ساهمت في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين؛ والتي تندرج ضمن أهداف “التجمع الأول” في تحقيق برنامج تحول القطاع الصحي وتنفيذ استراتيجياته تماشياً مع رؤية المملكة الطموحة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى