الصحة والجمالتغذية وطب

العلاج الكيميائي التعريفي يحسن بقاء سرطان عنق الرحم ومعدلات الانتكاس

بدأت نتائج تجربة سريرية في عام 2012 لاختبار فعالية العلاج التعريفي – وهو نوع من العلاج الكيميائي في الخط الأول – لدى الأشخاص المصابين بسرطان عنق الرحم المتقدم، وتم الإعلان عنه مؤخرًا في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية (ESMO) يوم الأحد 22 أكتوبر. 2023.

أظهرت نتائج التجربة أن العلاج التعريفي أدى إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام من سرطان عنق الرحم المتقدم بنسبة تصل إلى 39%.

وقد تم نشر ملخص تجربة INTERLACE للمرحلة الثالثة، بتمويل من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ومركز تجارب السرطان في جامعة كاليفورنيا، في مجلة Annals of Oncology.

استخدام العلاج الكيميائي التعريفي لسرطان عنق الرحم

قام الباحثون بتجنيد مجموعة من 500 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم أكبر من 4 سنتيمترات (سم) عرضًا (المرحلة 1B2 إلى المرحلة 4A)، أو 4 سم أو أقل (المرحلة 1B1 إذا كان السرطان أيضًا في العقد الليمفاوية) في مراكز في المملكة المتحدة والمكسيك والهند وإيطاليا والبرازيل.

قاموا بتقسيم هذه المجموعة إلى قسمين:
تلقى أحدهما ست جرعات أسبوعية من العلاج الكيميائي كاربوبلاتين وباكليتاكسيل قبل تلقي ما يصل إلى 6 أسابيع من دواء العلاج الكيميائي سيسبلاتين والعلاج الإشعاعي لسرطانهم.

تلقت المجموعة الثانية من الدراسة ستة أسابيع فقط من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لسرطانهم.

قالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ماري ماكورماك، استشارية الأورام السريرية في مستشفيات جامعة كوليدج لندن التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، حيث تعمل أيضًا كأخصائية أورام سريرية أولى في سرطان أمراض النساء، في مقابلة مع مجلة ميديكال نيوز توداي: تابع الباحثون المجموعة لمدة خمس سنوات، ووجدوا أن المرضى الذين تلقوا العلاج الكيميائي التعريفي شهدوا تحسنًا ملحوظًا في معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام.

 

أولئك الذين تلقوا العلاج التعريفي والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي كان لديهم معدل البقاء على قيد الحياة الإجمالي لمدة خمس سنوات بنسبة 80٪، مقارنة بمعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بنسبة 72٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي القياسي فقط.

ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 39% في خطر الوفاة على مدى خمس سنوات لدى المرضى الذين تلقوا العلاج التعريفي أولاً.
ماذا يعني البقاء على قيد الحياة بدون تقدم؟

يصف البقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض عندما يعيش الأشخاص دون أن ينمو السرطان أو ينتشر.

أولئك الذين تلقوا العلاج التعريفي والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي كان معدل البقاء على قيد الحياة خاليًا من التقدم لمدة خمس سنوات بنسبة 73٪، مقارنة بمعدل البقاء على قيد الحياة بدون تقدم لمدة خمس سنوات بنسبة 64٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي القياسي فقط. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 35٪ في خطر التقدم في السنوات الخمس التالية للعلاج.

وكانت الآثار الجانبية أكبر في المجموعة التي خضعت للعلاج الكيميائي التعريفي، حيث عانى 59% من تلك المجموعة من آثار جانبية تتداخل مع قدرتهم على العيش الأساسية، مقارنة بـ 48% من المجموعة الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى