البيت والمجتمعتربية وقضايا

إزاى تعاقب ابنك من غير ما تضربه؟ 5 خطوات صحية لتهذيب الطفل

يتجه معظم الآباء إلى الضرب كوسيلة لتأديب وتغيير سلوك أطفالهم للأفضل، ولكن خبراء التربية لا ينصحون بهذا لأن هذه الوسيلة لها عواقب سلبية على المدى الطويل على الأطفال وتجعلهم يتجنبون الجلوس والتحدث مع والديهم أو تصيبهم بالقلق والاكتئاب، وأوضحت إيمي مورين الأخصائية الإجتماعية والمحاضرة في جامعة نورث إيسترن في بوسطن خلال موقع” verywell family” أنه يوجد أساليب أكثر فعالية يمكن استخدامها لتأديب الأطفال بعيداً عن العقاب الجسدي ومنها:
إعطاء فرصة للتعبير عن أنفسهم
الضرب يجعل الأطفال في حالة تخبط وتساؤل:  لماذا مسموح بضربهم، وغير مسموح بضرب أخوتهم؟ ويؤثر هذا أيضاً على طرق تفكيرهم ولكن يفضل إعطاء الأطفال الوقت للتعبير عن أنفسهم وترك فرصة لهم للتعلم من أخطائهم وتعلم مهارات تساعدهم على تحسين سلوكهم والتصرف بشكل أفضل.
توجيه اللوم على الطفلةتوجيه اللوم على الطفلة
فقدان الامتيازات 

الهدف من الضرب في اعتقاد الوالدين هو مساعدة الطفل على التصرف بشكل أفضل، ولكن يفضل أن يتعلم الطفل من أخطائه، من خلال أن يحرص الوالدين على عقاب أطفالهم بسحب الامتيازات التى كانوا يتمتعون بها مثل حرمانهم من اللعب بشكل مؤقت حتى يتعلموا من أخطائهم ولا يكررونها.

العقاب المباشر

في حالة حدوث تصرفات خاطئة من الأطفال، يلجأ بعض الآباء والأمهات إلى العقاب بشكل مباشر وهو حرمان الطفل من شيء يحبه، ولكن يجب تنبيه الطفل بأن سلوكه السيئ هو الذى عرضه لهذا العقاب حتى لا يكرره مرة أخرى.

توبيخ الطفلتوبيخ الطفل
المكافآت 
توفير المكافأة للتصرفات الجيدة والسلوك المهذب يجعل الأطفال تركز وتتجه أكثر لتكرار السلوك الحميد الذى جعلهم يحصلون على مكافآت.
الثناء
إعطاء الاهتمام والامتنان للأطفال الذين يتصرفون بسلوكيات مهذبة وجيدة، يزيد من اتباعهم واهتمامهم لهذه السلوكيات حتى تصبح عادة في شخصيتهم.

الاكتئاب هو حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط، الذي يؤثر على أكثر من 280 مليون شخص من جميع الأعمار (حوالي 3.5٪ من سكان العالم). يصنف طبيا على أنه اضطراب عقلي وسلوكي، تؤثر تجربة الاكتئاب على أفكار الشخص،

سلوكه، دوافعه، أحاسيسه، وشعوره بالرفاهية. يقال إن الأعراض الأساسية للاكتئاب هي انعدام التلذذ، والتي تشير إلى فقدان الاهتمام أو فقدان الشعور بالمتعة في بعض الأنشطة التي عادة ما تجلب الفرح للناس. المزاج المكتئب هو أحد أعراض بعض اضطرابات المزاج مثل اضطراب الاكتئاب الشديد أو عسر المزاج؛ هو رد فعل مؤقت طبيعي لأحداث الحياة، مثل فقدان أحد أفراد أسرته؛ وهو أيضا أحد أعراض بعض الأمراض الجسدية، وأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الطبية. قد يأتي مع الحزن، صعوبة في التفكير والتركيز وزيادة أو نقصان كبير في الشهية والوقت الذي يقضيه في النوم. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مشاعر الاكتئاب، اليأس والأفكار الانتحارية. يمكن أن يكون على المدى القصير أو على المدى الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى