الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

“إثراء” يحتفي بشاعر البيداء “المتنبي” في يوم اللغة العربية

يحتفي مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، باليوم العالمي للغة العربية عبر تسليط الضوء على علم من أبرز أعلام الشعر في العصر العباسي،”شاعر البيداء” أبو الطيب المتنبي، وذلك بالتزامن مع عام الشعر العربي.

يأتي الاحتفال عبر فعاليات وأمسيات وحوارات وورش عمل وجلسات توقيع الكتب التي يستضيف المركز خلالها عددًا من الخبراء والأكاديميين والمثقفين، خلال الفترة 12- 16 ديسمبر 2023م، ليتعمقوا في سيرة المتنبي الفريدة ومسيرته الشعرية الخالدة، باحثين عن أهم المحطات والمؤثرات في تكوين شخصيته، وفي ترانيم شعره مستنطقين جمالياته ومستعرضين سيرته الفذة.

ويعيش الزوار تجربة مغايرة في محاكاة حقيقية لشارع المتنبي الذي يقع في وسط مدينة بغداد، الذي يعدّ معلمًا ثقافيًا لتجارة الكتب والمخطوطات التراثية النادرة، بمشاركة 6 من دور النشر العراقية التي تعكس روح شارع المتنبي، وتتيح للزوار تجربة الشاي العراقي بنكهاته المختلفة بصحبة نغم يملأ المكان بكلمات من القصائد المغناة لأبي الطيب المتنبي.

كما يستضيف مركز”إثراء” الفائز بجائزة الأدب ضمن الجوائز الوطنية 2023م الشاعر محمد إبراهيم يعقوب، في أمسية شعرية موسيقية، يرافقه الشاعر العراقي عارف الساعدي، الحائز على جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي 2021م، ليطربوا الجمهور بأعذب الكلمات التي تعكس المتنبي في عيون الشعراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى