الصحة والجمالتغذية وطب

#أسباب الإصابة ببثور تحت الإبط.. أبرزها الالتهابات والعدوى

تحت الإبطين من المناطق التى يجب العناية بها بشكل جيد، فهى من الأماكن ضعيفة التهوية التى يمكن أن يتسبب هذا الأمر فى إصابتها بالكثير من المشكلات الجلدية، هذا ما أكده تقرير نشر فى موقع skin kraft المعنى بالأمراض الجلدية.
فى الكثير من الحالات قد تصبح البثور فى تحت الإبطين نتيجة تراكم البكتيريا بأنواعها على سطح الجلد، فتبدأ رحلة من انسداد المسام، وبالتالى تكون البيئة مهيأة للحبوب فى الظهور بشكل كبير، فتظهر بثرة أو أكثر.
وتابع التقرير موضحًا أن هذه الحبوب أو البثور تكون مزعجة وقد تصاحبها حالة من التهيج الجلدى، فضلاً عن الشعور بالوخز منها، والحرقة والشعور بالألم فيها خاصة عند الحركة، إلا أن التقرير حذر من الحبوب غير المؤلمة التى تصيب البعض منا تحت الإبط، فتلك النوعية تحتاج الفحص الطبى المتخصص، والعرض على مختص لمعرفة السبب.
وتنتج الحبوب المؤلمة تحت الإبط نتيجة كثرة الغدد العرقية وكذلك بصيلة الشعر في هذه المنطقة تكون كثيرة وغليظة، وهو ما يزيد فرص ظهور هذه البثور.
وتابع التقرير موضحًا أن الكثير من الأسباب تكون عامل مسبب لهذه الحبوب تحت الإبط ومن أهمها الإصابة بالتهابات ناتجة عن العدوى، وهى تكون فى الغالب فطرية أو بكتيرية، وكذلك الإصابة بالتهابات الغدد المتكرر فى تلك المنطقة، ولكن يجب الذهاب لمختص لفحص البثور ووصف الدهان الموضوعى المناسب لها.

الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammation)‏ هو استجابة نسيجية ووعاية ضد مسببات العدوى وتلف الأنسجة يحدث فيها خروج لخلايا وجزيئات من الدورة الدموية إلى موقع الضرر للقضاء على العوامل الممرضة. على الرغم من أن كلمة الالتهاب تستخدم طبيًا للإشارة إلى ضرر في الجسم، إلا أنها في الواقع استجابة مناعية ضد مسببات الأمراض وتعد ضرورية للبقاء على قيد الحياة. يتركز دور الاستجابة الالتهابية على القضاء على العوامل الممرضة مثل الميكروبات والسموم وغيرها ثم التخلص من نواتج الإصابة من تدمير وموت للخلايا. تشمل الاستجابة الالتهابية كل من الخلايا البلعمية والأجسام المضاد والبروتينات المتممة. تتواجد معظمها بشكل طبيعي في الدم ولكن يمكن استدعائها بسرعة في أي مكان في الجسم في حال حدوث اصابة. توجد أيضًا بعض الخلايا المشاركة في الاستجابة الالتهابية بشكل دائم في الأنسجة حيث تعمل كجهاز إنذار أولي عند مواجه أي تهديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى