أخبار مناسباتمنوعات>>>

“صندوق النقد” محذراً من الذكاء الاصطناعي: سيضرّ الوظائف ويُفاقم عدم المساواة

حذَّر تحليل أجراه “صندوق النقد” الدولي من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على ما يقرب من 40 في المائة من الوظائف ويُفاقم عدم المساواة.

ووفقاً لشبكة “بي بي سي” البريطانية، قال “صندوق النقد”: إنه من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على نسبة أكبر من الوظائف (نحو 60 في المائة) في الاقتصادات المتقدمة، وأنه في نصف هذه الحالات يمكن للعمال أن يستفيدوا من إدماج الذكاء الاصطناعي في وظائفهم لتعزيز إنتاجيتهم، في حين أنه في النصف الآخر من الحالات سيكون لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على أداء المهام الرئيسية التي ينفذها البشر حالياً، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطلب على العمالة، مما يؤثر على الأجور ويقضي على عدد من الوظائف.

وفي الوقت نفسه، يتوقع صندوق النقد أن تؤثر التكنولوجيا على 26 في المائة فقط من الوظائف في البلدان منخفضة الدخل.

ووفقاً للتحليل، قد يشهد العمال الشباب وغيرهم من أصحاب الدخل المرتفع زيادة غير متناسبة في أجورهم بعد استغلالهم الذكاء الاصطناعي بوصفه وسيلة للمساعدة في تعزيز إنتاجيتهم، في حين أن العمال من ذوي الدخل المنخفض وكبار السن قد يتخلفون عن الرَّكب ويكافحون من أجل مواكبة هذا التقدم التكنولوجي.

وتتشابه نتائج تحليل «صندوق النقد» مع أخرى أصدرها بنك «غولدمان ساكس» في عام 2023، والذي قدَّر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحلَّ محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل، لكنه أشار إلى أن هذه التقنية قد تؤدي إلى طفرة في الإنتاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى